من حفل أم كلثوم إلى 50 دار سينما.. المملكة على درب الانفتاح الثقافي والفني

تسير المملكة بخطى واسعة نحو الانفتاح الفني والثقافي، ولعل أبرز مظاهر هذه الرؤية، هو توقيع شراكة محليّة لإنشا 50 دار سينما بجميع أنحاء المملكة، والتي تأتي ضمن رؤية هيئة الترفيه 2030، والتي يرعاها الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد السعودي.

المرحلة الأولى للانفتاح الثقافي

سبق هذا القرار خطة منظمة للانفتاح الثقافي وكانت البداية منذ عامين

حينما منحت هيئة أمانة جدة رُخصة لمؤسسة "الفن جميل" لبناء أول صالة سينما فى المملكة تحت مسمى "إنشاء أول حاضنة للفنون الإبداعية فى الشرق الأوسط"، بهدف الاهتمام بدعم الفنانين فى شتى المجالات الفنية من الموسيقى والمسرح والأفلام السينمائية والتصوير السينمائى والرسم والتصوير والتأليف والإنتاج الفنى وغيرها.

محمد سعد يعرض مسرحيته بالمملكة

ومثل عرض مسرحية الفنان محمد سعد "صبح صبح"، في المملكة عام 2017، المرحلة الثانية من الاستعدادات للانفتاح الثقافي، والمسرحية من بطولة حسن حسني ومحمد لطفي والنجم أحمد فتحي، وعرضت فى مركز جدة للمنتديات والفعاليات، لأول مرة في المملكة، وهي الخطوى التي قابلها ترحابًا شديدًا

إذاعة حفل لأم كلثوم بالمملكة

وكانت المرحلة الثانية من خطوات الانفتاح الفنى عام 2017، وكانت هذه الخطوة بمثابة المفاجأة والحدث الأكبر، وهو إعلان القناة الثقافية المحلية الرسمية فى المملكة عن إذاعة حفل كامل لكوكب الشرق أم كلثوم، فى سابقة هى الأولى من نوعها فى تاريخ السعودية، ولاقت هذه الخطوة ترحابا كبيرا فى الأوساط الفنية بالمملكة.

أول حفل غنائي للنساء بالمملكة

وفى 30 نوفمبر 2017 أقيم أول حفل غنائى بحضور النساء فقط، أحيته المطربة بلقيس وكان بالتزامن مع احتفالية الإمارات باليوم الوطنى، حضره أكثر من 3 آلاف، وكان هو الحفل الأول من نوعه فى السعودية برعاية هيئة الترفيه ودعمها.

"يانى" يحيي حفله الأول بالسعودية

امتدادًا لسلسلة الحفلات كانت المملكة على موعد مع حفلة فريدة من نوعها حينما أحيا الموسيقار العالمى "يانى" أول حفل من هذا النوع بالمملكة، وحضرته حشود جماهيرية كبيرة، وأقيم الحفل فى قاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن فى الرياض.

2018 حفل تامر حسنى بالمملكة

وفى عام 2018 زادت الفعاليات الفنية والثقافية فى المملكة، حيث نظمت هيئة الترفيه أول حفل للنجم المصرى تامر حسنى، الذى أعرب عن سعادته لإقامة هذا الحفل لأول مرة فى السعودية، وأقيم الحفل 30 مارس فى مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

حفلات للنجوم العرب

توالت الحفلات الغنائية التى نظمتها هيئة الترفيه لعدد من نجوم الوطن العربى سواء لحضور الجنسين أو النساء فقط، منهم ماجدة الرومى، أنغام، محمد حماقى، هبة طوجى، حسين الجسمى، أصالة وشيرين عبد الوهاب، علاوة على تنظيم فعاليات مهرجان شتاء طنطورة بمحافظة العلا السعودية.