مدير جمعية الثقافة والفنون السعودية : المملكة تُخطط لإقامة مهرجان سينمائي دولي 2020

كشف يوسف الحربي؛ مدير جمعية الثقافة والفنون بالسعودية، أن المملكة تخطط لإقامة مهرجان دولي للأفلام السينمائية خلال العام المقبل.

وأكد الحربي في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم السعودي، مستمرة في تلقى الأعمال المشاركة فيه، مشيرًا إلى أنه تم استقبال مايزيد عن 55 عمل سينمائي متنوع بين السيناريو والفيلم حتى الآن.

وأشار مدير جمعية الثقافة والفنون بالسعودية، إلى أن عدد من دول الخليج، ستشارك بالدورة الخامسة للمهرجان، لافتًا إلى أن المسابقة مقتصرة على الأفلام السعودية فقط.

وأشار الحربي إلى أن الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم السعودي، سيشارك بها 10 مدربين دوليين، مؤكدًا على أن الفترة المقبلة ستشهد المملكة العديد من مظاهر تطور الإنتاج السينمائي والدرامي، مؤكدًا أن عددًا من الشركات الكبري بدأت إنتاج أعمال سينمائية ودرامية خلال عام 2017، وستواصل الإنتاج خلال الفترة المقبلة بشكل أقوى.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم السعودي يوم21 مارس المقبل ، باستقبال صناع الأفلام المشاركين وضيوف المهرجان، ويستمر لستة أيام، حيث ستنتهي بحفل إعلان الفائزين في مسابقات المهرجان وتوزيع الجوائز في اليوم السادس".

ويتخلل أيام المهرجان عروض يومية للأفلام، بالإضافة إلى فعاليات مصاحبة من ندوات متخصصة في الصناعة وورش العمل، وعروض الأفلام للأطفال.

ويمنح المهرجان جائزة النخلة الذهبية للأفلام الفائزة في أربع مسابقات هي الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، والأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، وأفلام الطلبة، والسيناريو غير المنفذ.

وفي الدورات السابقة تقدمت 178 مشاركة في الدورة الثانية عام 2015، فيما تقدمت 184 مشاركة في الدورة الثالثة عام 2016، وفي الدورة الرابعة تقدمت 260 مشاركة هي الأعلى منذ انطلاق المهرجان.