ما هو الوقت المثالي لبدء جلسات الليزر لإزالة الشعر؟

جدة – ليلى باعطية:

تُعتبر تقنية الليزر لإزالة الشعر غير المرغوب فيه هي الصيحة العالمية والاختراع الذي ساهم بشكل كبير في راحة النساء.

وتشمل فوائده أيضًا التخلص من التعرق الزائد والروائح، بالإضافة إلى منح الشخص إحساسًا الراحة والنظافة والنعومة.

وتتساءل الكثير من السيدات، بعد فترة من إكمالهن لجلسات الليزر لإزالة الشعر في العيادات المتخصصة، كيف يتصرفن تجاه بعض الشعر الوبري الذي يظهر فيما بعد؟

احذري من خطورة كريمات إزالة الشعر .. تجنبيها بهذه الطرق

ويتساءلن أيضًا: هل الوقت -حينها- مناسب لشراء جهاز الليزر المنزلي الذي تضجّ حسابات المشاهير بالإعلان عنه؟

توجهت مجلة الجوهرة إلى الدكتورة عزة سليم؛ طبيبة الجلدية والتجميل والليزر، لتجيب عن هذه التساؤلات.

وصفات طبيعية لإزالة شعر الوجه بدون تكاليف

 أنواع أجهزة إزالة الشعر

بدايةً، أوضحت الدكتورة عزة سليم أن تقنية الليزر تعمل على استهداف خلايا الميلانين في جذور الشعر ومنع نموها من جديد.

وأشارت إلى أن اختيار جهاز الليزر المناسب يعتمد على لون الجلد وسماكة الشعر، وفيما يتعلق بأنواع تقنيات الليزر فهي مختلفة؛ منها:  Alexandrite laser،ND Yag laser،IPL diode الليزر الضوئي.

 ليزر العيادات أم أجهزة الليزر المنزلي؟

وحول الدعايات الكثيرة التي يقوم بها مشاهير السوشيال ميديا تجاه أجهزة الليزر المنزلية لإزالة الشعر، أكدت الدكتورة عزة أن نتائجها ضعيفة وبطيئة جدًا مقارنةً بجلسات الليزر في العيادات.

ولفتت إلى أنها تستغرق فترة من ١٥ إلى ٢٠ جلسة، لكنها تُعتبر خيارًا آمنًا للأطفال (يفضل بعد البلوغ) والحوامل.

من مطبخك.. خلطات طبيعية للعناية بالشعر الجاف

أما فيما يتعلق بالليزر في العيادات على يد متخصصين، فأكدت أنه يعتبر أفضل بكثير وأسرع؛ حيث يصل عدد الجلسات فيه من ٣ إلى ٦ جلسات لأصحاب البشرة الأولى skin type 1،2،3، والنوع الثاني لأصحاب البشرة الداكنة skin type 5،6،7 .

 

الشعر الوبري

أما بشأن السيدات اللاتي انتهين من جلسات إزالة الشعر في العيادات ويقفن حائرات تجاه الأسلوب الأمثل لإزالة الشعر الوبري الذي ينمو بعد فترة، بيّنت الدكتورة عزة أن فاعلية الأجهزة المنزلي ستظل ضعيفة.

لذلك؛ فهي تنصح السيدات بالذهاب إلى العيادة لعمل الجلسات، التي سيصل عددها تقريبًا إلى جلستين فقط سنويًا وقد تزيد بشكل بسيط.

نصائح لإزالة الشعر بشكلٍ آمن

وأوضحت عزة سليم أنه فيما يتعلق بالمرحلة العمرية المناسبة لبدء عمل جلسات الليزر لإزالة الشعر، فإنه يفضل بعد البلوغ واستقرار الهرمونات،

وأشارت إلى أنه لابد من حلق الشعر قبل الجلسة، كما يمنع إزالة الشعر من الجذر بأي طريقة منذ بداية رحلة جلسات الليزر، سواء كانت (بطريقة النتف أو الشمع أو الخيط أو غيرها).

وأضافت: كما يجب على كل سيدة أن تحرص على الاهتمام بالبشرة؛ عن طريق استخدام كريمات الترطيب من ٥ إلى ١٠ مرات يوميا، وكريمات التحسس والامتناع بشكل كلّي عن الحكة، وعدم نسيان جلسة الرتوش بعد 10 أيام، وتكرار الجلسات كل شهر إلى أن يختفي الشعر تمامًا.

ومن أكثر التساؤلات التي تحتار تجاهها السيدات اللاتي يخضعن لجلسات ليزر إزالة الشعر هو ما الوقت الأمثل لعمل الحمام المغربي؟ ونصحت الدكتورة بأنه يفضل القيام به بعد جلسة الليزر بأسبوع.