لأوقات لا تُنسى.. بروتوكولات تنسيق طاولة الطعام

أجملِ الأوقاتِ التي تستمتعين وأنت تحضرين لها، هو وقت تجهيز طاولة الطَّعام الخاصَّة بكِ، وهي بمثابة المكان الذي يجتمع فيه الأشخاص للاحتفال بمناسبات خاصة، كالأعياد مع عائلتك وأصدقائك وضيوفك؛ لقضاء أوقات لا تُنسى، خصوصًا عندما تكون أجواءُ غرفة الطَّعام، وترتيب طاولة الطعام مميَّزًا وفاخرًا؛ لتعيشِ فيه مع ضيوفكِ لحظاتٍ استثنائيَّةً.

ولأن غرفة الطَّعام الخاصَّة بكِ بحاجة إلى الاهتمام، وإلى العين الإبداعيَّةِ، والتفكير خارج الصندوق، التقينا مع المستشار التدريبي في فن الإتيكيت والبروتوكول "ندى الضحيان"؛ لمعرفة أهم القواعد التي تميِّز طاولة طعامكِ، وإليك أهم النصائح:

ــــ اختاري طاولة طعام بحجم مناسب لمساحة المكان، وتصميم طاولة فريدة من نوعها، واختيار الألوان من الجريء والملوَّن، إلى الهادئ والريفي، والكلاسيك والمودرن.

اهتمي بأدقِّ التفاصيل في اختيار نوعيَّات الأطباق والكاسات، والفضيَّات، والإكسسوارات لمائدتك:

- إنْ كانت المناسبةُ رسميَّةً، يُفضَّل أن تُكسى طاولة الطَّعام بمفرشٍ قماش فاخر، غيرِ لامعٍ ما بين اللون الأبيض، أو أوف وايت، أو البيج، أو الكريمي، مع مراعاة ضبط مقاسات المفرش جيدًا على الطاولة، حيث إنَّ الجزء المتدلِّي من الاطراف يكون ما بين ١٠ - ١٥ إنشًا من جميع النواحي.

وفي المناسبات غير الرسميَّة يُكتفى باستخدام "place mat" قطعة قماش تُوضع أسفل الطبق الرئيس، أو أسفل طبق الزينة "show plates" مباشرةً على طاولة الطعام، كذلك تحديد نمط ترتيب السفرة "أمريكي، فرنسي، بريطاني، صيني، وغيرها من الأنماط".

- وضع الأطباق وترتيبها بحسب نوع الطَّعام المقدَّم في المنتصف، ابتداءً من السلطة، يليها الحساء، ثمَّ يليها الطبق الرئيس، ويُختم بطبق الحلو، أو الفواكه.

- ترتيب الفضيَّات "ملعقة، شوكة، سكين، بحسب نوعية الطَّعام المقدَّم، فلكلِّ طعام أدواته الخاصَّة به"، ويتم وضع السكين، يليها الملعقة يمينًا، والشوكة يسارًا دائمًا، وهناك حالة استثنائيَّة لوضع شوكة المحار يمينًا، في حال قُدِّم المحار على سفرة الطَّعام.

- عمل طيَّات مختلفة وجميلة ومناسبة لمنديل المائدة "Napkin" بحسب شكل الأطباق، ولونها، وحجمها، ونوع المناسبة، ويمكن تزيينها بإكسسوار، وتُوضع عادةً فوق الطبق، أو يسار الطبق.

- وضع طبق الزبدة، مع سكين الزبدة يسار الطبق الرئيس من الأعلى، ويمكن استخدامه للخبز.

- لا ننسى جمال الأكواب التي تُضفي سحرًا مميَّزًا للسفرة، ويُفضَّل أن تكون من الكريستال، والتي تُوضع يمين الطبق الرئيس من الأعلى "كوب الماء، العصير بإضافات قطع فواكه، أو ورق نعناع، أو شرائح ليمون".

- ميِّزي مناسبتك بوضع بطاقة الاسم أعلى الطبق الرئيس.

- يجب مراعاة وضع المملحة قريبة جدًّا لخدمة ٣ أشخاص.

- يُفضَّل ألا تخلو سفرة الطَّعام من العناصر الجماليَّة، التي تعكس مدى أناقة ورُقيّ المائدة كالشموع والورود، مع مراعاة وضع الشموع للزينة الجماليَّة.

- عند إضافة وتنسيق الورد، احرصي على أن تكون الباقةُ مسطحةً، وغير مرتفعة؛ حتَّى لا تحجب الرؤية أثناء جلوس الضيوف على المائدة، مع اختيار أنواع وألوان مناسبة للموسم.

وتختم "الضحيان" قائلة: "لابدَّ من الانتباه عند تحديد التوقيت المناسب لوضع العَشاء؛ لكي يناسب الجميع، كذلك احرصي على أن تكوني ذات روح لطيفة، وأكثر ترحيبًا وإيجابيَّة لتنعش طاقتك، وطاقة منزلك، وتتركي أثرًا طيِّبًا في نفوس ضيوفكِ.