كيف تتجنبين زيادة وزنكِ في الشتاء؟

يرتبط فصل الشتاء لدى أذهان الكثيرات بزيادة الوزن، نظرًا لزيادة الشعور بالجوع وتناول الكثير من الحلوى لمد الجسم بالطاقة والدفء اللازمين للحد من الشعور بالطقس البارد والتمكن من مزاولة الأنشطة اليومية.

الدكتور سعد اسماعيل؛ أخصائي التغذية، مدير مركز الرشاقة والإرشاد الغذائي، عضو الجمعية السعودية للغذاء والتغذية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية والإرشاد الغذائي، يوضح لـ"الجوهرة" بعض المفاهيم المغلوطة حول معدلات الحرق في فصل الشتاء، وكيفية تجنب زيادة الوزن.

في البداية يوضح الدكتور سعد اسماعيل؛ أخصائي التغذية، أن فصل الشتاء يُعد فرصة ذهبية للراغبات في فقد الوزن الزائد، نظرًا لأن معدل الأيض بالجسم يزداد في الشتاء مقارنة بمختلف فصول العام، وذلك على عكس ما يعتقده البعض.

ولفت الدكتور اسماعيل إلى أن الجسم يتمتع بدرجة حرارة ثابتة طوال فصول العام، بينما يزداد التمثيل الغذائي "الميتابولزم" ومعدل الأيض كلما انخفضت حرارة الأجواء المحيطة؛ وذلك للحفاظ على حرارة الجسم.

وشدد الدكتور اسماعيل على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يبتعد عن الدهون ويشمل جميع العناصر الغذائية، فضلًا عن تقسيم الوجبات إلى 5 وجبات على مدار اليوم، وبكميات معتدلة.

ونصح الدكتور اسماعيل بتناول الشوربة الساخنة بأنواعها المختلفة في وجبات الغداء في الشتاء؛ لكونها تعمل على تدفئة الجسم، مع إضافة بضع قطرات من الليمون يوميًا إلى الأطعمة المختلفة من أجل تعزيز جهاز المناعة، وتجنب الإصابة بنزلات البرد.

وأشار الدكتور اسماعيل إلى ضرورة عدم العزوف نهائيًا عن تناول الحلوى؛ نظرًا لأهميتها في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، وفي المقابل أكد أهمية تناولها بكميات قليلة جدًا.

ونصح أخصائي التغذية بضرورة تناول الخضروات والفواكه بين الوجبات، نظرًا لاحتوائها على الألياف التي تعزز الشعور بالشبع، فضلًا عن منع الإصابة بالعديد من المشكلات؛ كالإمساك، والتخمة، وعسر الهضم.

ووجه الدكتور اسماعيل بأهمية شرب من ٨ إلى ١٠ أكواب من الماء على مدار اليوم، مع التقليل من كمية الملح في الطعام؛ لأنه المسؤول عن زيادة الوزن عن طريق تخزين المياه في الجسم.

وحول مدى أهمية ممارسة الرياضة، أكد الدكتور اسماعيل إمكانية زيادة الحرق عن المعدل الطبيعي، عن طريق ممارسة رياضة المشي الخفيف يوميًا لمدة تتراوح من ٣٠ إلى ٤٥ دقيقة، أو ممارسة رياضة الزومبا.

وأخيرًا نصح أخصائي التغذية بعدم وزن الجسم يوميًا والاستعاضة عن ذلك بوزنه مرة واحدة فقط في الأسبوع، مع ملاحظة التغير في مقاس الجسم أثناء ارتداء الملابس.