قلة حركة الجنين.. ماذا أفعل عند غيابها؟

خلال شهور الحمل التسعة قد تتعرض الحامل إلى الشعور بـ"قلة حركة الجنين" أو عدم الشعور بها نهائيًا، مما يثير الكثير من التخوفات لدى الأم حول صحة الجنين؛ حيث تبدأ الأمهات في عد حركة الجنين منذ الشهر السادس.

وتعد قلة حركة الجنين حالة طبية تتميز بانخفاض أو غيابها. كما أنها يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة في الجنين، وتتطلب الذهاب إلى الطبيب المعالج ومراجعته فورًا.

قلة حركة الجنين

وعادة ما تبدأ الحامل في الشعور بحركة الجنين في الأسبوع 18 أو 20 من الحمل، لكن قد تختلف هذه الفترة من امرأة إلى أخرى. وفي البداية عادة ما تكون الحركات خفيفة وغامضة، لكن مع الوقت تكون أكثر وضوحًا ويمكن تمييزها بسهولة.

وعن حركة الجنين الطبيعية، يعتبر شعور الأم بحركة الجنين 10 مرات على الأقل خلال ساعتين أمرًا طبيعيًا. وإذا اختلف الأمر عن هذا يجب الاتصال بالطبيب فورًا.

ماذا أفعل عند عدم الشعور بحركة الجنين؟

ومن جانبها، أكدت الدكتورة مها النمر، استشاري نساء وولادة، أن قلة حركة الجنين قد تسبق وفاة الجنين؛ لذا تعد من العلامات التحذيرية التي تستوجب زيارة الطبيب أو الطواريء.

كما قالت في تغريدة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس": وإذا شعرت الحامل بأن الحركة قد تكون قليلة فعليها تناول عصير أو وجبة والنوم على الجانب الأيسر. والغالب يتحرك الحنين 10 حركات خلال ساعتين".

كذلك أشارت الدكتورة مها النمر، أنه عند زيارة الطبيب سيتم عمل أشعه للسائل حول الجنين وتخطيط لقلب الجنين؛ للتأكد من صحته.

أسباب قلة حركة الجنين

وهناك العديد من الأسباب المحتملة لقلة حركة الجنين، بما في ذلك:

- صغر حجم الجنين. - وضع الجنين. - انخفاض مستوى الأكسجين أو التغذية للجنين. - وجود مشكلة صحية لدى الجنين، مثل التشوهات أو العدوى.

كما أنه في الحالات، يمكن أن تكون قلة حركة الجنين مجرد عرض مؤقت، مثل: "عندما تكون الأم نائمة أو تشعر بالتعب". ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب إذا حدثت قلة الحركة بشكل مستمر أو إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى، مثل:

- النزيف.

- الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.

شاهدي أيضًا: 9 حقائق غريبة لا تعرفيها عن الحمل.. نادرا ما يتحدث عنها الأطباء