قصة أكلة| "بلح الشام" اسمه يحافظ على أصله.. وحكاية طريفة وراؤه

تتعدد القصص والحكايات وتبقى «قصة أكلة بلح الشام» واحدة معروفة ومشهورة في كل الدول، فهو من الحلوى التي لا تخلو منها مائدة رمضان 2019 أو أي عزومة وفي أي وقت.

وتقدم «مجلة الجوهرة» حكايات وقصص على مدار شهر رمضان 2019، وكل يوم نقدم لكِ قصة أكلة من دول العالم العربي، وقد تكون إحدى الأكلات على سفرتك خلال الشهر الكريم.

أصل بلح الشام

بلح الشام من الحلويات الشرقية سورية الأصل وهو ما اتفق عليه الجميع، ويظهر في اسمه الذي جاء للحفاظ على تراث هذه الحلوى اللذيذة وحفظ حقوق ملكيتها إلى دول الشام.

يشبه بلح الشام في شكله إلى حد ما «صوابع زينب» وهي حلوى مصرية، تُصنع من عجينة سائلة أيضًا ويتم قليها في الزيت وغمرها في القطر «الشربات».

سبب التسمية

الاسم يكشف معناه دون تفسير، إذ كان أحد صانعي الحلوى في الشام يرغب في تناول البلح أثناء فصل الشتاء، ليقرر اختراع حلوى مسكرة تشبه البلح ليظهر «بلح الشام».

وتختلف تسميته من بلد إلى آخر، ففي مصر وسوريا يُطلق عليه «بلح الشام»، وفي العراق يُسمى «داطلي».

طريقة عمل عجينة بلح الشام

المكونات

- 1 كوب ونصف من الدقيق

- 3 بيضات

- نصف كوب من الزبدة

- 1 ملعقة صغيرة فانيليا

- 1 كوب ماء

- 1 ملعقة صغيرة سكّر

- رشة ملح

- زيت للقلي

- قطر بارد «شربات»

طريقة التحضير

- ضعي الماء والزبدة والسكر والملح في وعاء عميق على النار، وقلبيهم جيدًا حتى تتجانس جميع المكونات واتركيها تغلي

- أضيفي الفانيليا والدقيق إلى الخليط السابق وحرّكي المكونات باستخدام باستمرار لمنع التكتل، ثم ارفعي القدر عن النار واتركي الخليط يبرد في درجة حرارة الغرفة.

- ضعي العجين في وعاء واضربيه بالمضرب حتى تصبح ناعمة، ثم أضيفي البيض واحدة تلو الأخرى مع الخفق المستمر حتى تتكون عجينة متماسكة.

- ضعي العجينة في كيس الحلواني واضغطي عليه حتى تحصلي على أشكال أصابع ونزليها في الزيت مباشرة حتى يصبح لونها ذهبيًا، وأخرجيها من الزيت في القطر مباشرة.