قصة أكلة| «السمبوسك» هندية الأصل والاحتلال سبب وجودها على مائدة رمضان

لا تخلو أي مائدة في شهر رمضان الكريم من «السمبوسك»، إذ ارتبط اسمها بالشهر الكريم وأصبحت عشق الكبار والصغار خاصة في السعودية، ولكن من المؤكد أن ورائها «قصة أكلة» لا يعلمها الكثير.

 لذلك نقدم "الجوهرة" لكِ حكايات وقصص على مدار شهر رمضان 2019، فكل يوم نقدم لكِ قصة أكلة من دول العالم العربي، وقد تكون إحدى الأكلات على سفرتك خلال الشهر الكريم.

 وتعود قصة أكلة السمبوسك إلى الحضارة الهندية، فهي هندية الأصل وليست تركية كما يعتقد البعض، إذ يُعرف المطبخ الهندي بالأكلات المقلية.

 ولكن كيف انتقلت السمبوسك من الهند إلى موائد رمضان في السعودية ومصر ومختلف الدول العربية؟، يعود هذا الأمر إلى الاحتلال البريطاني الذي نقلها من الهند إلى أرض عدن ومنها إلى أراضي اليمن والسعودية من خلال قوافل الحج والتجارة، ثم إلى باقي دول الخليج والعالم العربي.

  تميزت السمبوسك في بداية انتشارها في العالم العربي بشكل المثلث، ولكنها تنوعت أشكالها خلال السنوات الماضية ما بين الدائري إلى البيضاوي، فبعد تحضير الحشوة اللذيذة المتكونة من الجبن أو الخضار مثل البصل والكراث والبقدونس أو اللحوم والدواجن، يتم اختيار أفضل أنواع رقائق السمبوسك ولفها بالشكل المرغوب.

 طريقة تحضير عجينة السمبوسك:

المكونات:

- 2 كوب دقيق.

- 2 ملعقة كبير زيت.

- رشة ملح.

- ماء للعجن.

- زيت للقلي.

طريقة التحضير:

في وعاء عميق، ضعي الدقيق والزيت والملح واخلطيهم سويًا، ثم ضيفي عليهم الماء تدريجيًا واستمري بالعجن لمدة 5 دقائق، ثم ضعيها بكيس واتركيها ترتاح لفترة.

 وعلى سطح مستوي رشي كمية قليلة من الدقيق، وافردي عليها العجينة ثم رشيها بالدقيق باستمرار حتى لا تلتصق، ثم قطعي العجينة على شكل دوائر واحشيها وفقًا لرغبتك، ثم بللي أطرافها بالماء واغليقها على شكل مثلث أو دوائر أو نصف قمر كما تريدين.