في مؤتمر تمكين المرأة السعودية بالرياض..الأميرة مشاعل: « المملكة ذللت كل العقبات أمام السعوديات»

شهدت فعاليات مؤتمر تمكين المرأة السعودية بالرياض الذي أقيم أمس الخميس مشاركة واسعة من قبل عدد من السعوديات البارزات في المجتمع.

مؤتمر تمكين المرأة السعودية بالرياض

وخلال مؤتمر تمكين المرأة السعودية بالرياض  ألقت الدكتورة مرام الجعيد كلمة نيابة عن صاحبة السمو الملكي الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبد العزيز آل سعود، أكدت خلالها على أن السعوديات شريكات في دعم نهضة المملكة.

 

وأضافت في كلمتها خلال المؤتمر : «منذ تأسيس المملكة العربية السعودية كان لكل ملك رؤيته في تمكين المرأة تبعاً لضوابط الشرع، فحضور المرأة لدى حكام الدولة السعودية كان كبيراً ومتوافقاً مع ظروف ومتطلبات كل مرحلة ومتغيراتها الاجتماعية».

وتابعت الأميرة مشاعل : «فوضعت القوانين والأنظمة بالمملكة العربية السعودية التي كفلت للمرأة حقوقها وأصدرت بعض القرارات والأوامر في صالح المرأة وتعزيز مكانتها، وكل هذه القرارات من ملوك هذه البلاد أتت في سياق منتظم بالحكمة والعقل ومراعاة المرحلة، والاعتماد على الكتاب والسنة، ومراعاة أولويات المجتمع السعودي و عاداته و تقاليده».

وقالت: «ويعد عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان داعماً للمسيرة المتنامية للمرأة السعودية ففتح لها كافة المجالات لخدمة وطنها، وهو ما جاءت به رؤية المملكة 2030 لتجعل المرأة أحد الأركان المهمة لبناء المستقبل».

كذلك، قالت: «أصبحت المرأة مصدر ثقة حيث تم اشراكاها في مجلس الشورى وتقليدها عدة مناصب كبرى وحققت النساء السعوديات تفوقاً ونجاحاً باهراً في المجالات العلمية حيث قدمن في السنوات الماضية عدداً من الاختراعات والإنجازات التي وضعتهن في مصاف العلماء حول العالم مما دعى عدداً من المؤسسات العلمية الدولية المتميزة إلى دعوتهن للانضمام أو المشاركة المباشرة في أبحاثها وتجاربها».

ولفتت إلى أنه خطت المرأة السعودية خطوات متسارعة وإيجابيه في مجال الأعمال الخيرية والتطوعية إضافة إلى دورها البارز في فعاليات الحوار الوطني وفي المجال الإعلامي والثقافي ونجاحها في إدارة بعض المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق المرأة والطفل والعنف الأسري والخدمة الاجتماعية بكل كفاءه واقتدار.

 

وأكدت على أنه تتيح المملكة الفرص للمرأة لإثبات قدراتها في مجال الخدمات الصحية والتعليم الصحي والبحث العلمي على مستوى العالم وتولت مناصب قياديه في المجال الطبي تقديراً لما وصلت إليه من علم وقياده وجهود متميزة.

وأضافت: «كما تمنح المملكة للمرأة السعودية فرصه تمثيلها على المستوى الإقليمي والدولي من خلال عملها في سفارات وقنصليات وبعثات المملكة فشاركت المرأة السعودية ضمن الوفود في المؤتمرات، والمحافل، والآليات الإقليمية، والدولية»

واستكملت: «فمن نجاحات إلى نجاحات تشق المرأة السعودية طريقها نحو العالمية بفضل الله ثم دعم القيادة الحكيمة لها وتذليل كل العقبات التي تحول بينها وبين المضي قدماً نحو تحقيق مزيداً من الإنجازات». واختتمت كلمتها بتوجيه الشكر للقائمين على مؤتمر تمكين المرأة السعودية معربة عن سعادتها في تنظيم مثل هذه المؤتمرات بالمملكة.

اقرأ أيضًا: هند الفهاد في مؤتمر تمكين المرأة بالرياض: «السعوديات أكملن الصورة المبهرة للمملكة»