في عيد ميلادها الـ45.. نادين لبكي "صائدة الجوائز العالمية"

تحتفل المخرجة اللبنانية نادين لبكي، اليوم الإثنين، 18 فبراير، بعيد ميلادها الـ45.

وتستعرض "الجوهرة" عددًا من المعلومات عن المخرجة التي تركت بصمة عالمية في عالم الإخراج السينمائي، واقتنصت عشرات الجوائز..

1- شغف بالإخراج

ولدت المخرجة اللبنانية نادين لبكي، يوم 18 فبراير من عام 1974، ودرست الإعلام بجامعة القديس يوسف ببيروت، وكان "11 شارع باستير" هو فيلم تخرجها في الجامعة، وحصد الفيلم جائزة أفضل فيلم قصير في حفل السينما العربية في المعهد العربي العالمي بباريس.

2- 19 فيديو كليب

سعت نادين عقب تخرجها في الجامعة؛ لتطوير مهاراتها ودراسة الإخراج، فسافرت إلى فرنسا عام 1998، وحضرت ورشة للتمثيل بمدرسة الدراما الفرنسية Cours Florent بباريس، ثم اتجهت إلى إخراج الإعلانات والفيديو كليب لمطربين مشهورين في الشرق الأوسط، وحصلت من خلالها على العديد من الجوائز، وبلغ عدد الكليبات التي أخرجتها حتى الآن ما يزيد عن 19 كليب لنجوم الغناء العربي.

3- "كراميل" أول أعمالها الدرامية

شاركت "لبكي" في مهرجان "كان" السينمائي في عام 2005، بفيلم "كراميل.. سكر بنات"، وهو أول أعمالها الدرامية، وعُرِض لأول مرة خلال أسبوع المخرجين بمهرجان كان السينمائي في 2007، وحقق نجاحًا تجاريا خلال صيف العام نفسه. 4- شارة فارس ووسام الفنون والآداب

حصدت نادين عدة جوائز هامة في عدة مهرجانات حول العالم، وتلقت الكثير من الإشادات كممثلة ومخرجة على حد سواء، ووُضع اسمها في قائمة أفضل 10 مخرجين في مهرجان "صندنس" السينمائي، وفي عام 2008 منحتها وزارة الثقافة والإعلام الفرنسية شارة فارس، ووسام الفنون والآداب.

5- "هلأ لوين؟"

في عام 2010، أخرجت نادين لبكي فيلمها الثاني "هلأ لوين"، علاوةً على تجسيدها دور البطولة فيه. عُرض الفيلم لأول مرة بمهرجان كان السينمائي في فئة "Un Certain Regard" (نظرة خاصة)، وحقق نجاحًا دوليًّا، ونال عدة جوائز، منها جائزة مهرجان كان، ومهرجان سان سيباستيان الدولي، ومهرجان ستوكهولم السينمائي، كما رُشح الفيلم لجائزة أفضل فيلم أجنبي باختيار النقاد في لوس أنجلوس.

6- "كفر ناحوم"

رُشح الفيلم الأخير للمخرجة اللبنانية "كفر ناحوم" لنيل جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي للعام الجاري، كما نافس على جائزة السعفة الذهبية، العام الماضي. ويصف النقاد والجماهير الفيلم بأنه تجسيد حقيقي لمعاناة النازحين واللاجئين السوريين. وحصد الفيلم جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي، وجائزة الجمهور في مهرجان سراييفو الدولي في البوسنة والهرسك، وجائزة الجمهور في مهرجان ملبورن بأستراليا، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان النرويج السينمائي الدولي، وجائزة الجمهور الذهبية في مهرجان Mill Valley في أمريكا، وجائزة الجمهور Gigi Guermont في مهرجان ميامي السينمائي، بالإضافة إلى مشاركات في مهرجان تورونتو، وجوائز أخرى، وبات هو الفيلم العربي الوحيد بالقائمة القصيرة لجائزة الأوسكار.

7- حاصلة على دكتوراه فخرية

تتحدث المخرجة اللبنانية 4 لغات، هي "العربية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية"، وتسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت في عام 2016، وكانت المتحدثة الـ150 في حفل التخرج.

وهي متزوجة بالموسيقار والموزع خالد مزنر، منذ عام 2007، وأنجبت طفلها الأول "وليد" في عام 2009.