فوق الستين.. طرق السيطرة على مرض السكري عند كبار السن

يواجه الأشخاص فوق الستين أزمة مرض السكري ويبحثون عن طرق للسيطرة عليه؛ لتجنب تدهور حالتهم الصحية.

طرق السيطرة على مرض السكري

على كبار السن ومن هم فوق الستين أن يكونوا على علم بكل طرق السيطرة على مرض السكري؛ لأن الإهمال في هذا المرض يًسبب نتائج كارثية على الصحة بشكل عام، ويؤدي إلى تدهور الحالة مع تقدم العمر.

ويتطلب الأمر مجهودًا لمن هم فوق الستين والتزامًا بـ طرق السيطرة على مرض السكري، والتي تشمل عدة جوانب ما بين غذائية وجسدية وعلاجية وغيرها، سنرصدها بالتفصيل.

علاج مرض السكر لدى الكبار ولـ علاج مرض السكر لدى الكبار يجب أن يكون هناك تكامل بين كافة الطرق في السطور التالية :

أولًا : النظام الغذائي: تتحكم الأطعمة التي يتناولها مريض السكر فوق الستين في هذا المرض بشكل كبير، فيعد وجود نظام غذائي هو من أبرز الأمور التي يجب اتباعها لتنظيم السكر.

فيجب على مريض السكر أن يقلل من كمية الكربوهيدرات لأنها العامل الأساسي المؤثر على مستويات السكر، فالمقصود بالتقليل ليس منعها، لأنها مصدر مهم للألياف الغذائية. كما يجب التقليل إلى حد معين من إستهلاك الدهون الحيوانية واستهلاك معظم الدهون من الأسماك، الجوز والدهون النباتية. ولابد من الامتناع عن تناول الطعام المقلي واستهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم والإكثار من تناول الخضراوات ودمج البقوليات مع قائمة الطعام.

علاج مرض السكري لدى الكبار

لـ علاج مرض السكري لدى الكبار يجب أن يكون هناك تكامل بين كل الطرق في السطور التالية :

أولًا: النظام الغذائي

تتحكم الأطعمة التي يتناولها مريض السكري فوق الستين في هذا المرض بشكل كبير، فيعد وجود نظام غذائي من أبرز الأمور التي يجب اتباعها لتنظيم السكر.

-على مريض السكري أن يقلل من كمية الكربوهيدرات لأنها العامل الأساسي المؤثر في مستويات السكر، فالمقصود بالتقليل ليس منعها، لأنها مصدر مهم للألياف الغذائية.

-التقليل إلى حد معين من استهلاك الدهون الحيوانية واستهلاك معظم الدهون من الأسماك، الجوز والدهون النباتية.

-لابد من الامتناع عن تناول الطعام المقلي واستهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم والإكثار من تناول الخضراوات ودمج البقوليات مع قائمة الطعام.

ثانيًا: التمارين الرياضية

على كبار السن ألا يستسلموا للمكوث في المنزل دون حركة، فالتمارين الرياضية من الأساسيات التي تساعد في المحافظة على السكر والتعامل الجيد معه.

فإذا كان الشخص فوق الستين ولا يعاني من أمراض القلب عليه أن يخصص 40 دقيقة للمشي السريع على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، واستخدام معدات اللياقة البدنية للتدريب اذا أمكن.

بينما من يعاني من أمراض القلب يمكنه ممارسة التمارين المعتدلة، ومراقبة حالته وأخذ موافقة الطبيب، ونحذر من ممارسة تمارين رياضية شاقة دون استشارة طبيب؛ تجنبًا للمشكلات الأخرى.

ثالثا: قياس سكر الدم

لابد من قياس سكر الدم بشكل مستمر؛ حتى تكون على علم بحالتك الصحية وتحصل على توازن سليم لمستويات السكر في الدم.

ويكون القياس بواسطة جهاز الجلوكومتر عدة مرات في اليوم وفقًا لتوصيات الطبيب ونوع العلاج، خاصة قياس السكر بعد تناول وجبات معينة ومراقبته.

رابعًا: استشارة إخصائي التغذية

لابد أن تستشير إخصائي تغذية وتتلقى العلاج في عيادات مرض السكري؛ لتنظيم جرعات الإنسولين بشكل ملائم للتغذية ومستوى السكر في الدم.

والهدف هو الوصول عن طريق العلاج للقياسات التالية:

-مستوى الهيموجلوبين 7% تقريباً.

-مستوى السكر خلال الصيام بين 100-120.

-مستوى السكر بعد ساعتين تقريباً من تناول الوجبة حوالي 140.

بعد الوصول إلى هذه القياسات يمكننا القول بأن المريض متوازن بشكل جيد.

التخلص من الوزن الزائد

يعتبر الوزن الزائد من بين الأمور التي يجب القضاء عليها، لتوازن مرض السكري، حتى لو كان على المريض تغيير بعض العادات، مثل استبدال السكر الأبيض بالمحليات الصناعية قليلة السعرات.