فوائد جوزة الطيب الصحية.. تنظف الجسم من السموم

تمنح البهارات فوائد عديدة لصحة الإنسان، ومنها جوزة الطيب.

فوائد جوزة الطيب الصحية

نشر الدكتور، محمد النجار، إخصائي تغذية علاجية، عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعض فوائد جوزة الطيب الصحية.

- تنظيف الجسم من السموم التي تتراكم، مثل الكحول، والسموم العضوية الطبيعية، وتعمل على إذابة حصى الكلى، وتزيد من كفاءة الكبد في أداء وظائفه.

- تحافظ على صحة الدماغ، فهي تقلّل من حالات تدهور المسارات العصبيّة، وأيضًا تعمل على تعزيز وظيفة الإدراك،

-تقلّل من فرص الإصابة بمرض الألزهايمر الذي يصيب الناس بمختلف الأعمار.

-تخفف الآلام، وذلك لأن بها مركبٍ يشبه تركيب مادة المنثول، التي تتميّز بقدرتها على تخفيف الآلام التي تنتج من بعض الجروح والإصابات، وكذلك الالتهابات المزمنة، مثل: التهابات المفاصل.

-تحتوي جوزة الطيب على الألياف التي تحفز عملية الهضم؛ لذلك فهي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أنّها تزيد من حركة عضلات الأمعاء؛ مّا يعزّز إفراز العصارات الهضميّة التي تساعد في عملية الهضم.

-تحافظ على صحة الفم، ويأتي ذلك بفضل مضادات البكتيريا الموجودة فيها، والتي تجعلها من أفضل الوسائل التي تكافح أمراض الفم على اختلافها، كما توفر حمايةً خاصّةً للثة، والأسنان.

- تقلل من الأرق؛ حيث تُعتبر علاجاً فعالاً للتخلّص من اضطرابات النوم، لا سيّما الأرق؛ وذلك لأنّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ جداً من عنصر المغنيسيوم، الذي يلعب دورًا مهمًا في التخفيف من التوتر العصبيّ، كما يزيد من إفراز هرمون السيروتونين الذي يساعد على الاسترخاء.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركم للعظام.. تخلصي من التهابات المفاصل