"عبد الدايم" تفتتح المؤتمر الدولي "التنمية الثقافية المستدامة وبناء الإنسان"

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، اليوم في تمام الحادية عشر صباحًا، فعاليات المؤتمر الدولي "التنمية الثقافية المستدامة وبناء الإنسان"، بمشاركة 120 باحثًا ومتخصصًا من مصر ومعظم الدول العربية.

وأقيم حفل الافتتاح في تمام الحادية عشرة، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، بحضور وزيرة الثقافة، ومشاركة 120 باحثًا ومتخصصًا من 16 دولة عربية من بينها: الأردن، فلسطين، تشاد، تونس، الجزائر، السودان، السعودية، جنوب السودان، سوريا، العراق، اليمن، سلطنة عمان، المغرب، الجزائر، ليبيا، البحرين، لبنان، مصر.

ويعقب الكلمات الافتتاحية محاضرة يلقيها أ.د إسماعيل سراج الدين، ثم تتواصل فعاليات المؤتمر على مدار ثلاثة أيام من ٢٠ وحتى ٢٢ يناير بمقر المجلس الأعلى للثقافة، ويتضمن إقامة محاضرات افتتاحية، و20 جلسة بحثية، بالإضافة إلى عدد من ورش العمل.

ويناقش المؤتمر عدد من المحاور ومنها: المحور الأول: التنمية الثقافية وبناء الإنسان.. مفاهيم ومقاربات، المحور الثاني: تنمية الثقافة وثقافة التنمية، المحور الثالث: بناء الإنسان الثابت والمتحول، المحور الرابع: التنمية المستدامة والهوية الثقافية، المحور الخامس: التحديات التي تواجه بناء الإنسان، بالإضافة إلى تنظيم عدد من ورش العمل، والموائد المستديرة.

وكانت وزيرة الثقافة قد أصدرت قرارها بتشكيل لجنة علمية للتنظيم للمؤتمر برئاسة الدكتور سعيد المصري؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وعضوية كل من: أ.د. أحمد عبد الله زايد، أ.د. حمدي أبو المعاطي، د. شريف سعد محمد الجيار، د. شريف محمد عوض، د. هايدي بيومي، أ. عمرو سلامة، أ. وائل حسين إسماعيل، وتولي أمانة اللجنة: بوسي دهيبي، إبراهيم حسين.

وأعلنت اللجنة عن محاور المؤتمر وفتح باب التقدم للمشاركة بداية سبتمبر الماضي، وتلقت اللجنة على مدار شهرين أكثر من ٣٠٠ رغبة للمشاركة من الباحثين المصريين والعرب اختارت من بينهم ١٠٠ عنوان لإدراجهم في برنامج المؤتمر الذي انطلقت فعالياته اليوم.