طرق حفظ الخبز الصحيحة واشتراطات إنتاجه

أجابت أمانة محافظة جدة، عن العديد من التساؤلات بشأن طرق حفظ الخبز الصحيحة والسليمة، وأهم اشتراطات إنتاجه.

وأوضحت أمانة جدة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "تويتر"، أهم الممارسات الخاطئة والصحيحة عند حفظ الخبز. كما بينت الاشتراطات الفنية الخاصة بإنتاجه وفقًا للمواصفات القياسية السعودية، الخليجية.

وأشارت الأمانة إلى أن تعبئة الخبز في أكياس بلاستيكية وهو ساخن واستخدام الأكياس الملونة للتعبئة، بالإضافة إلى ملامسته مباشرة تعد من الممارسات الخاطئة.

كما نصحت بتعبئة الخبز الساخن في أكياس ورقية، أو تركه حتى يبرد في درجة حرارة الغرفة قبل استخدام الأكياس البلاستيكية.

ولفتت إلى أنه يشترط ترك الخبز حتى يبرد عند 25 درجة مئوية قبل التعبئة. كما ينصح باستخدام عبوات صحية وجافة وخالية من العيوب للمحافظة على خواصه الطبيعية وصلاحيته.

واضافت، ولكن يجب أن يكون المنتج والعبوة من نوع وحجم واحد، مع التخزين بعيدًا عن الرطوبة وأشعة الشمس ومصادر التلوث والروائح غير المرغوبة.

طرق حفظ الخبز الصحيحة واشتراطات إنتاجه.. «أمانة جدة» توضح

من ناحية أخرى، كانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، قد سلطت الضوء في وقت سابق، على الطرق الصحيحة لتخزين المخبوزات. وحددت، اشتراطات تخزين الخبز واللفائف المخبوزة، وتتضمن التالي:

تخزين الخبز واللفائف المخبوزة تجاريًا على درجة حرارة الغرفة لمدة 2- 4 أيام. أو في الثلاجة لمدة 7- 14 يومًا. أو في المجمد لمدة تصل إلى 3 أشهر.

في حين نصحت باختيار منتجات الخبز الأسمر والحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تعزيز صحة الأمعاء والشعور بالشبع.

اقرأ أيضًا: نصائح للحفاظ على الخبز من العفن.. «عبدالله الطبية» تقدم