شروط وضوابط استئجار الإبل في مسابقة المزاين

يعد استئجار الإبل، من أحدث الظواهر في منافسات مزاين الإبل بمهرجان الملك عبدالعزيز في نسخته السادسة، وذلك وفق شروط وإجراءات معينة، لضمان حقوق المالك والمستأجر.

ويقوم استئجار الإبل على استئجار الفردية من مالكها من قبل المنافس؛ للدخول بها في مسابقات مهرجان الملك عبدالعزيز وكسب المزيد من النقاط؛ لخوض منافسات مسابقة «الشداد».

وتعتمد عملية الاستئجار على مجموعة من الشروط والآليات، من أبرزها..

- أن يكون المستأجر مسجلًا ومشاركًا فعليًا في إحدى فئات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السادسة.

- أن تتم جميع إجراءات التأجير قبل الساعة الثامنة من مساء اليوم الذي يسبق صباح العرض أمام لجنة التحكيم النهائية.

استئجار الإبل

شروط استئجار الإبل 

يشترط في عملية التأجير، أن تُنقل جميع البيانات والنقاط والجائزة باسم المستأجر مع الحضور لدى اللجنة القانونية للمهرجان لتوقيع وثيقة التأجير.

كما يشترط في عملية الشراء إحضار وثيقة نقل الملكية معتمدة من وزارة البيئة والمياه والزراعة وحضور البائع والمشتري أو من يمثلهما بوكالة شرعية لدى اللجنة القانونية بالمهرجان، وسداد المقابل المالي المحدد المتفق عليه من قبل الطرفين.

من جهته، أشار سليمان المهنا؛ رئيس اللجنة القانونية، إلى أن آلية الإيجار تأتي عقب تحقيق الشروط الملزمة، من خلال الاتفاق بين مالك الإبل والمستأجر على آلية وقيمة الإيجار، مع توثيق عملية الإيجار لدى اللجنة القانونية.

كذلك، توقيع وثيقة إقرار استئجار الإبل من قبل الأطراف أمام اللجنة القانونية، ومن ثم تبليغ الجهات المنظمة للمهرجان بتوثيق عملية الإيجار من قبل اللجنة القانونية، كما تتخذ الجهات المختصة اللازم لتعديل المشاركة باسم المستأجر.

ضوابط استئجار الإبل

1- يُسمح بالتأجير في جميع فئات الفردي والجمل قبل بداية المهرجان بشرط تقديم عقد عن طريق مكتب محاماة معتمد وبرخصة سارية المفعول.

2- لا يُسمح باحتساب النقاط لأكثر من فئة واحدة في مسابقة نخبة النخبة.

3- لا يُسمح بدخول الشركات في نظام نقا جائزة «راعي الشداد».

4- يُسمح بالتأجير في جميع فئات الفردي والجمل التي تم تأهلها إلى التحكيم النهائي، وفق عقد موثق عن طريق اللجنة القانونية في المهرجان.

5- في حالة الفوز في فئة الفردي، لا يُسمح بانتقال نقاطها لأي مالك آخر سواء عن طريق البيع أو التأجير.

6- لا يُسمح باحتساب النقاط لأكثر من منقيتين وباسم مشارك واحد، ولا باحتساب النقاط لأكثر من فحل باسم مشارك واحد.

7- أما في مسابقة الفحل وإنتاجه، جميع النقاط للفحل فقط وليس هناك أي نقاط للمنتج المشارك.

كذلك، أكد رئيس اللجنة القانونية، أن عملية الاستئجار تتم لدى الدائرة المختصة بعقود المبايعة والاستئجار في اللجنة القانونية، وفي حال مخالفة أي من الشروط الخاصة بالتأجير أو أي من الأنظمة المعمول بها في المهرجان، يكون الاستئجار باطلًا.

وأشار إلى أن اللجنة القانونية لا تتدخل فيما يتم الاتفاق عليه بين النؤجر والمستأجر، ودورها منحصر في توثيق عملية الإيجار دون الإشارة في العقد إلى قيمة الإيجار.

 

اقرأ أيضًا: «مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل» يصدر ضوابط بيع الإبل المشاركة في فئة كأس النادي