سيناريوهات الملكة إليزابيث للتنازل عن العرش للأمير تشارلز

فجر كتاب بريطاني جديد مفأجاة بأن الملكة إليزابيث تقوم حاليًا بتحضير أبنها الأمير تشارلز ليمارس مهامه كملك للبلاد في خلال الـ 3 سنوات القادمة.

وبحسب ما ورد في الكتاب فأن الملكة بدأت مناقشة قضايا البلاد مع أبنها الأمير تشارلز دون حضور أي من مساعديها أو السكرتير الخاص لها ، وذلك حتي يصبح وريثها على أتم الاستعداد لتولي المسئولية في حالة وفاتها.

ومن المتوقع أن تزيد العلاقات بين المملكة المتحدة والعالم الإسلامي في حالة تقلده الحكم، خاصة في ظل العلاقات القوية التي تربط الأمير تشارلز بالعالم العربي ، وموقفه المدافع عن الاسلام ومبادئه وأفكاره، والتي تعد سابقة اولى من نوعها لمسؤول بريطاني، نال بسببها الرئاسة الفخرية لقسم الدراسات الاسلامية بجامعة أكسفورد.

وتحدثت تقارير إعلامية عن صعوبة تنازل الملكة إليزابيث لأبنها عن العرش، خاصة أن قوانين ولاية العرش البريطاني لا تسمح بمثل هذا التنازل، ولكن ما يمكن أن يتم هو أن يصبح الأمير تشارلز الحاكم الفعلي، والذي يقوم بدور الملك ويمتلك كافة صلاحيات ملك بريطانيا لإدارة شئون البلاد، ليصبح هذا هو السيناريو الأخر التي قد تتخذه ملكة بريطانيا.

ولم يقتصر تناول الكتاب لتنازل الملكة عن العرش فقط، وإنما تناول أيضًا حقيقة عن زواج الأمير تشارلز بالأميرة ديانا ، وهي أن تشارلز كان يرغب في إنهاء خطبته من ديانا بعد اكتشافه عدم التوافق بينهم.

والأمير تشارلز هو ولي عهد المملكة المتحدة منذ26 يوليوعام 1958، ويعد أكبر ولي عهد منذ الكومنولث، والتحق تشارلز سابقًا بقوة الدفاع الجوي، بعد التدريب العسكري الملكي الذي تلقاه بناءً على طلب منه في سنته الثانية في الجامعة.