سعوديات يهزمن البطالة بالعمل في مجال التجميل

باتت محال التزيين النسائي بالمملكة، نشاطًا جاذبًا للكثير من السيدات، اللواتي رفضن انتظار وظيفة، وانطلقن للبحث عن مصدر دخل.

وتتطلب مهنة "فني التجميل"، أو خبيرة التجميل مهارة يدوية خاصة، ومعرفة كبيرة بأذواق السيدات، في المانيكير والباديكير، وترتفع أسعار خدمات التجميل خلال المواسم والأعياد بالمملكة.

وتترواح أسعار صبغات الشعر ببعض مراكز التجميل من 300 إلى 600 ريال، والحمام المغربي 150 : 500 ريال.

وتقول غادة مجرشي، سعودية تعمل بمجال التجميل :" إنها لاتخجل من كونها تعمل بهذا المجال، لافتة إلى أنها حصلت على دورات تدريبية، وشهادات أصبحت من خلالها تعمل في محل مكياج وتؤكد أنها أحبت هذا المجال وتتمنى الاستمرار في عالم التجميل.

وتقول منى صميلي؛ سيدة سعودية تعمل بمهنة التجميل:" العمل بهذا المجال وفر احتياجاتي، وأنقذني من البطالة، مضيفة :"رغم أنه مجال صعب ومكلف بسبب ارتفاع أسعار أدوات التجميل وماركاتها العالمية؛ إلا أننى قررت التقدم للحصول على دورة في فن التجميل، ودرست على يد خبيرات تجميل من جازان وأبوعريش ومن معهد فنون التجميل روافد، والحمدلله دخل مستحضرات التجميل يساعدني في شراء أدوات تجميل عالمية.

وتضيف الصميلي :" في البداية واجهتني صعوبات لكنني تغلبت عليها وأصبحت مشهورة، مطالبة الفتيات الراغبات في دخول مجال التزيين النسائي العمل بجدية والبدء بمشروع صغير وستجد بعد الصبر دخلًا جيدًا.

بدورها أكدت مكية عبده على أنها وجدت أن جميع اللائي يعملن كوافيرات يتقاضين مبالغ مالية كبيرة جدًا فقررت العمل مع شقيقتها بهذا المجال، بعد أن اكتسبتا الخبرة الكافية في المجال، وعن العوائد المالية لمحلات التزيين النسائى تقول:"الحمد لله في مواسم الإجازات أحقق دخلًا هائلًا لا أتوقعه".

في السياق كشفت ربان محمد باني، سيدة سعودية تعمل كوفيرة أنها عملت بالشراكة مع صديقاتها في هذا المجال، وفي البداية توافد عليها الأهل والجيران، ثم توسعت وأصبحت تحقق دخلًا كبيرًا.

وتقول أسماء عبده على، سعودية تعمل كوافيرة :" إن استطاعت العمل في هذه المهنة بعد عناء شديد، واستطاعت أن بعد فترة أن تفتتح أول صالون للتجميل في محافظة فرسان، حيث تسكن، وقدمت عدة دورات بمجال التجميل، مؤكدة على أنها اليوم واحدة من أشهر كوافيرات فرسان".

وتقدم "الجوهرة" أهم الشروط اللازمة للعمل في المشاغل النسائية.

1-أن يكون الموقع على شارع تجاري في المناطق السكنية مرتفعة الكثافة.

2-أن يكون الموقع ضمن مبنى مقاوم للحريق مرخص له بالاستخدام التجاري.

3-توافر عدد مناسب من مواقف السيارات في الارتداد الأمامي للموقع.

4- ألا تقل مساحة المشغل عن (40م2).

5-يمنع تمامًا منح تراخيص للمشاغل بأنواعها في الأزقة الضيقة أو الشوارع الفرعية التي يصعب مراقبتها.

6-أن تكون المتقدمة بطلب الترخيص حاصلة على دبلوم معهد الخياطة أو لديها خبرة سابقة بطبيعة العمل.

7-أن يكون للمشغل باب واحد فقط من الحديد ويكون على الشارع الرئيس.

أهم الموافقات المطلوبة

1-الدفاع المدني.

2-هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

3-وزارة الداخلية.