روتين يومي.. خطوات تنظيف البشرة الدهنية في المنزل

تنظيف البشرة الدهنية له خطوات خاصة ومحددة؛ إذ يحتاج هذا النوع من البشرة إلى عناية خاصة؛ نظرًا لفرط نشاط الغدد الدهنية بها؛ ما يزيد من إفراز الزيوت.

وتختلف خطوات تنظيف البشرة الدهنية عن غيرها من أنواع البشرة «الجافة والمختلطة»، فهي من أصعب أنواع البشرة في التعامل معها، ولكن التعامل معها بطريقة صحيحة يجنبك العديد من المشاكل ويساعد في الحفاظ على توازنها.

وكل ما عليكِ فعله اتباع خطوات تنظيف البشرة الدهنية في المنزل، كالتالي:

خطوات تنظيف البشرة الدهنية

- غسيل البشرة

غسيل البشرة من أولى خطوات تنظيف البشرة الدهنية؛ إذ يجب تخلصيها من الشوائب والمكياج والزيوت الزائدة التي تعمل على انسداد المسام، ولكن يجب اختيار غسول مناسب للبشرة الدهنية ويكون خاليًا من الزيوت.

- التونر

بعد غسل البشرة بالغسول المناسب، يجب استعمال تونر أو ماء ورد الذي يعمل على إزالة بقايا المكياج وقبض المسام وإنعاش البشرة، فالغسول وحده لا يمنح البشرة النظافة التامة.

ويساعد التونر في استعادة توازن البشرة الطبيعي والحفاظ على درجة حموضتها، بالإضافة إلى القضاء على شحوب البشرة، ولكن يجب عليكِ اختيار التونر المناسب لبشرتك والابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على الكحول، بل اعتمدي على الأنواع التي تحتوي على مكونات طبيعية وفيتامينات.

وكل ما عليكِ فعله بعد غسيل الوجه بالغسول، امسحي وجهك بقطنة مبللة بكمية مناسبة من التونر المناسب لبشرتك، مرة صباحًا ومرة مساءً.

- تقشير البشرة

عملية التقشير من أهم خطوات تنظيف البشرة الدهنية؛ إذ يُسبب تراكم خلايا الجلد الميت مع إفرازات البشرة الدهنية في انسداد المسام وظهور الحبوب والرءوس السوداء.

ويمكنك الاعتماد في هذه الخطوة على مستحضرات التقشير، أو المقشرات الطبيعية والتي تعد أفضل خيار؛ إذ يمكنك خلط كمية طحين الأرز مع ماء الورد واستخدامه على البشرة مع التدليك لمدة 5 أو 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافيء ثم الماء البارد لغلق المسام، وكرري عملية التقشير من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا.

- الترطيب

عملية الترطيب آخر خطوات العناية بالشبرة الدهنية، ولكنها ليست مهمة جدًا كحالها في البشرة الجافة والمختلطة؛ نظرًا لرطوبة الشبرة الدهنية وكثرة إفراز الزيوت بها، ولكن يمكنك الاعتماد على كريم مرطب خفيف على البشرة.

اقرأ أيضًا: خطوات تنظيف البشرة الجافة بالبخار في المنزل