«ذا إيبراهاميك فاميلي: جو ماشين».. معرض حصري تستضيفه ماستر بيس للفنون الجميلة

أعلنت ماستر بيس للفنون الجميلة، الشركة الرائدة في مجال الفنون الجميلة في المملكة المتحدة، عن استضافة معرض حصري للفنان جو ماشين ضمن منصتها الفنية بدبي.

ويضمّ المعرض الذي يحمل عنوان «ذا إيبراهاميك فاميلي: جو ماشين» مجموعةً من اللوحات المعاصرة بريشة الفنان البريطاني الشهير في أول مشاركة له في الإمارات.

وبدأت الفعالية يوم 1 يوليو الجاري وتستمر حتى 14 أغسطس المقبل، ضمن المعرض الثاني التابع لماستر بيس للفنون الجميلة وسط مركز وافي للتسوق في دبي؛ حيث تصوّر الأعمال مشاهد حضاريةً من تاريخ المنطقة بأسلوب يعكس اللمسة الإبداعية للفنان، ويؤكّد على مساهماته في توثيق مجموعة من الصور العاطفية والسرديات القصصية والحكايا المستوحاة من تاريخ مختلف حضارات المنطقة.

جو ماشين

ويُعدّ جو ماشين من أبرز الأسماء التي حازت على جوائز مرموقة في مجال الفن والرسم والكتابة، ويضعه النقّاد على سوية واحدة مع الفيلسوف فرانسوا بيكون والشاعر وليام بيك.

كما عرض الفنان إبداعاته في أرقى المعارض على امتداد المملكة المتحدة والعالم؛ إذ يجمع في أعماله بين الحداثة وما بعد الحداثة، ويشتهر بأسلوبه التجريدي ومقارباته المختزلة للمفردات التشكيلية ولوحاته الرمزية التي يصوّر من خلالها الطبيعة والأسطورة والحضارة الإنسانية.

ويمثل معرضه الجديد، تكريمًا معاصرًا يتغنّى بالحكايات الشهيرة بأسلوب فني ينتمي إلى ما يُعرف سابقًا بالرسم القصصي؛ إذ يحظى هذا النوع من اللوحات بتقدير الغرب الذي غالبًا ما يصنّفه ضمن أرقى أشكال التعبير الفني وأكثرها طموحاً.

وبخصوص سلسلة أعمال جو ماشين الجديدة، فتتجاوز في مقاربتها المنظورات التقليدية لفن القرن العشرين، باعتبارها تجمع بين التجريد والواقع أو الأحداث التاريخية، باستعمال مفردات مستوحاة من قصص شهيرة تخطّت حدود الزمان والمكان.

جو ماشين

وتم تصوير كل قصة من خلال شخصيات ومشاهد حدثت في فترات زمنية بعيدة؛ لتقدّم إبداعات تعكس الجوهر الحقيقي للشخصيات المرسومة، حيث تتلاقى الأسطورة والفلكلور والتوجهات الثقافية الراسخة ضمن لوحات المجموعة، والتي تصوّر المواضيع والأيقونات التاريخية بكل شغف وحيوية تفيض بالإبداع.

وتطرح الأعمال قصصًا راسخةً في تاريخ ثلاث ثقافات إنسانية، بما فيها لوحة معاهدة السلام وحكاية جوثلاك الذي هاجمته قوى الشر، إضافةً إلى العصر الذهبي للأندلس والاصحاح السادس من سفر التثنية.

كما سيتم عرض سلاسل متنوعة من الأعمال الفنية في ابن بطوطة مول خلال وقت قريب، وتشمل مواضيع تاريخية مختلفة مثل رحلات ابن بطوطة، وبيدا المكرم والحكماء الثلاثة.

جو ماشين

واعتمد الفنان في تصوير لوحاته والأسلوب المتبع لإبداع كل منها على مصادر متنوعة، بما في ذلك الرسوم التوضيحية في كتب العصور الوسطى والمنمنمات الفارسية والمغولية؛ إذ تتناسب جميع هذه الأنماط مع السرد المرئي على أفضل نحو، لتستكشف موضوعات وأشكال رائعة تدلّ على التنوّع المتجانس للثقافات الثلاث التي يتم تصويرها في المعرض.

وعلى الرغم من كونه أحد فناني العصر الحديث، إلّا أن أعمال جو ماشين لا تنتمي إلى حقبة فنية معينة، بل تعكس جميعها تفرّده بين فناني عصره؛ حيث رسم أولى لوحاته المميزة عام 1988 متجاوزًا ماضيه المضطرب، لينجح في بناء مسار جديد أكثر إشراقًا، ويدوّن اسمه على لائحة الفنانين البريطانيين الأبرز في القرن الحادي والعشرين. وفي عام 1999، أصبح جو ماشين عضوًا مؤسساً في مجموعة ستاكيستس في المملكة المتحدة، أول حركة فنية مناهضة للفن المفاهيمي برؤية تهدف لإعادة صياغة الحداثة؛ كما حصد جائزة تيرنر عام 2002، والجائزة الكبرى في معرض كورك ستريت 2012.

جو ماشين

وأبدى الفنان إعجابه الشديد بأعمال ستيفن أوبراين؛ الأكاديمي والشاعر والروائي وكاتب المقالات المعروف، والذي قدّم دراساتٍ نقدّيةً تصف إبداعات جو ماشين بالمثالية.

وقد جمع الثنائي خبراتهما العميقة في مجال توثيق الأساطير والكتابة والفن ضمن العديد من المشاريع المشتركة، بما في ذلك كتاب الأساطير البريطانية الذي تم إصدراه عام 2017.

جو ماشين

ويستقي معرض «ذا إيبراهاميك فاميلي: جو ماشين» من كتابات ستيفن حول القصص والطقوس القديمة والشخصيات التاريخية، ويطرح مواضيع تتناول محطات زمنية متنوعة بأسلوب يتغنّى بقيم التسامح والانفتاح التي تميّز دولة الإمارات.

وهكذا، يعيد المعرض تصوير القصص التاريخية والشخصيات القادمة من حضارة المنطقة بأسلوب بصري مذهل للغاية، ليقدّم مشاهد بصرية غنية بالألوان والخطوط والتفاصيل، التي تلعب دورًا عالميًا في الحوار بين الثقافات، وتزيل الحواجز بين اللغات المختلفة بطريقة تصوّر الحضارة الإنسانية في أرقى صورها بعيدًا عن الزمان والمكان.

اقرأ أيضًا: برعاية مسك للفنون.. معرض شخصي للفنان السعودي عبد الرحمن السليمان