تزوج عبلة كامل وعشق المواويل.. 9 معلومات حول الفنان الراحل محمود الجندي

غيّب الموت الفنان الكبير محمود الجندي، اليوم الخميس عن عُمر ناهز 74 عامًا بعد صراع مع المرض.

وتستعرض "الجوهرة"، عددًا من المحطات في حياة الفنان الكبير الذي أثرى الدراما المصرية، بمشاركاته وأدواره المميزة.

ولد بمحافظة البحيرة

ولد الفنان الكبير يوم 24 فبراير لعام 1945، بمدينة أبو المطامير بمحافظة البحيرة، شمال القاهرة.

تخرج في المعهد العالي للسينما

تخرج الفنان الكبير محمود الجندي في المعهد العالي للسينما، وانطلق من بعدها ليجسد العديد من الأدوار الناجحة في السينما والتليفزيون، والتي بدأها خلال فترة السبعينات.

شارك بحرب أكتوبر 1973

شارك الفنان محمود الجندي في حرب أكتوبر، وكان ضابط احتياط آنذاك بسلاح الطيران، واستمرت خدمته بالجيش لمدة 7 سنوات، وكُرِم عدة مرات.

عشق غناء المواويل

كان للفنان محمود الجندي في بداية حياته، تجارب عديدة في غناء المواويل، ومن بينها ألبوم "فنان فقير"، والذي قدّمه عام 1990.

دعاء المظلوم أول أفلامه السينمائية

- شارك لأول مرة في السينما في فيلم «دعاء المظلوم» عام 1977 للمخرج حسن الإمام.

رشحته سعاد حسني لفيلم شفيقة ومتولي

رشحته الفنانة سعاد حسني للمشاركة في فيلم «شفيقة ومتولي» 1978، ثم شارك في العديد من الأعمال السينمائية في أدوار مساعدة، منها: شمس الزناتي، اللعب مع الكبار، حارة الطيبين، ناجي العلي، ويوم مر ويوم حلو.

أشهر أدواره مع الزعيم

شارك الفنان الراحل الفنان الكبير عادل إمام بطولة فيلمين من أهم أفلام السينما المصرية هما "اللعب مع الكبار" بدور علي الزهّار"، وشمس الزناتي بدور "سلامة الطفشان".

تزوج عبلة كامل

تزوج الفنان الراحل من زوجته ضحى حسن وأنجب منها ثلاثة بنات وولد "المخرج أحمد الجندي"، واستمر زواجهما حتى لقيت حتفها عام 2001 اثر اندلاع حريق في منزلهما، وفي عام 2003 تزوج من الممثلة عبلة كامل وانتهى زواجهما بالانفصال في 2005، ليتزوج بعد ذلك من "هيام" نجلة الفنان جمال إسماعيل.

شكل فرقة فنية

شكل الفنان الراحل فرقة فنية من الشباب بمسقط رأسه مدينة أبو المطامير، بهدف تدريبهم على فنون التمثيل ونقل خبراته التمثيلية إليهم.