تحمي من السرطان وتعزز الجهاز العصبي.. 9 فوائد لأوراق نبات القلقاس

تعد خُضر القلقاس أحدي الخضروات المهدور حقها على الموائد العربية.

وأشارت دراسة أجراها موقع "بولد سكاي"، المعني بالصحة إلى أن أوراق نبات القلقاس تحتوى على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، والتي تعزز من كفاءة العديد من أجهزة الجسم الحيوية.

وترصد "الجوهرة" 9 فوائد مذهلة لأوراق نبات "القلقاس".

1-يحمي من الإصابة بالسرطان

تتميز أوراق نبات القلقاس بقدرتها الفائقة على منع نمو الأورام السرطانية؛ نظرًا لكونها أحد الخضروات الغنية بفيتامين C، تعمل أوراق القلقاس على تقليل تكاثر الأورام السرطانية.

2-تعزيز صحة العين

تمتاز أوراق نبات القلقاس بإحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين A، الضروري للمحافظة على صحة العين، ويعمل الفيتامين على تعزيز حدة البصر، ومنع مرض الضمور البقعي الذي يصاب به الإنسان مع تقدمه في العمر، ويعزز من سلامة قرنية العين.

3-ضبط معدّلات ضغط الدّم

تُسهم أوراق القلقاس في ضبط معدّلات ضغط الدم؛ نظرًا لاحتوائها على مادة كيماوية طبيعية تظبط معدّلات الضغط.

4-تقوية الجهاز المناعي

تسهم أوراق القلقاس في تعزيز عمل الجهاز المناعي؛ نظرًا لإحتوائها على فيتامين C.

5-الوقاية من مرض السكري

تساعد مادة الإيثانول، والتي توجد بكثرة في أوراق نبات القلقاس، في خفض معدّلات السكر بالدم؛ مايعزز من قدرة الجسم على مقاومة مرض السكري.

6-تحسين الهضم

تساعد الألياف الموجودة بأوراق نبات القلقاس، على تحسين عملةي هضم وامتصاص العناصر الغذائية، وتساعد الأوراق في نمو الميكروبات المفيدة في الأمعاء.

7- منع الإصابة بفقر الدّم

تحتوي أوراق نبات القلقاس على عنصر الحديد بكميات كبير؛ مايعزز من إنتاج الجسم لخلايا الدعم الحمراء، ويحول دون الإصابة بفقر الدم أو نقص عنصر الهيموجلوبين.

8- حماية الجهاز العصبي

من بين العناصر الغذائية التي تزخر بها أوراق نبات القلقاس فيتامين

B6، علاوة على عناصر "الثيامين، النياسين والريبوفلافين" المعروفة جميعًا بحماية الجهاز العصبي، وتسهم تلك العناصر والفيتامينات في تعزيز سلامة الجهاز العصبي، ونمو المخ بشكلٍ طبيعي، ويرى خبراء التغذية أن تناول أوراق القلقاس نيئة من شأنه إصابة متناولها بالحساسية أو حكة في الجلد؛ لذا ينصح الخبراء بضرورة سلق الأوراق لمدة 15 دقيقة قبل تناولها.

9-مكافحة الإلتهابات

أوراق نبات القلقاس غنية بالعديد من المركبات العضوية التي تسهم في مكافحة الإلتهابات ومن بينها عناصر كالفينولات والفلافونويدات والجليكوسيدات والستيرول، التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات والتي تساعد في الحد من الالتهابات المزمنة.

[video width="1280" height="720" mp4="https://www.aljawharamag.com/images/source/2019/03/1.mp4"][/video]