تحديد موعد المهرجان السعودي للتصميم 2023

تنطلق النسخة الثانية من المهرجان السعودي للتصميم 2023، يوم 12 يناير المقبل.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان الذي تنظمه هيئة فنون العمارة والتصميم، حتى يوم 23 يناير 2023.

ويشهد المهرجان، التعاون الأول مع  شركة bouqu& الثقافية الإبداعية، لتقديم برامج تُعزز من مكانة الرياض بوصفها مركزًا للإبداع والحوار متعدد التخصصات.

وقالت الدكتورة سمية السليمان؛ الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم: إن المهرجان يهدف إلى توفير منصة للمصممين الناشئين والمتمرّسين والشركات الصغيرة والمتوسطة، والمبدعين الفعّالين في قطاعات التصميم والصناعة.

وأوضحت أنه يسعى لإقامة علاقات تعاون وإيجاد فرص للنمو والتطوير، وتزويد المواهب المحلية بالأدوات والمهارات اللازمة للنجا،ح من خلال اللقاءات المحفزة، وورش العمل، والدورات المختصّة، وجلسات التواصل.

ويتضمن برنامج المهرجان، منتدى التصميم يومي 13 و14 يناير، الذي يستضيف خبراء محليين ودوليين بارزين.

ويناقش مجموعة من المواضيع المتعلقة بالتصميم، مثل تأثيرات المناظر الطبيعية الحضرية على جودة الحياة، وتصدير الثقافة من خلال التصميم، وبناء مدن أفضل للمستقبل.

كما ستتطرق ورش العمل إلى التصميم المستدام وريادة الأعمال الإبداعية وقوة الطباعة في التصميم الجرافيكي والتواصل.

إلى جانب عقد حلقات النقاش على المسرح، وجلسات إرشادية وإعلانات دعوات عامة لمسابقات تخص التصميم، ومعارض للاستكشاف من قِبل الزّوار.

ويأتي المهرجان للاحتفاء بالتصميم بأشكاله المتعددة ودعم الفنانين وتمكينهم من تحقيق أهدافهم.

ووضعت استراتيجية هيئة فنون العِمارة والتصميم رؤيتها ورسالتها تحت شعار "نجم الشمال".

وتستهدف دعم التميز في قطاع العِمارة والتصميم، ليعكس ثقافتنا وتطلعاتنا، ويمكِّن المواهب الوطنية من الارتقاء بجودة الحياة وجعل المملكة في طليعة المشهد الإبداعي العالمي.

وتعمل هيئة فنون العِمارة والتصميم على ضوء هذه الاستراتيجية، على تنفيذ مسؤولياتها تجاه تطوير القطاع في المملكة، والارتقاء به.

كما تحرص على دعم الممارسين والمهتمين بمختلف تخصصاتهم، لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في جوانبها الثقافية، ومستهدفات وزارة الثقافة، بوصف الهيئة واحدة من 11 هيئة ثقافية تابعة للوزارة.

وكان المهرجان قد حقق نجاحًا واسعًا في نسخته الأولى التي أقيمت في الدرعية وفي النسخة الثانية يتوزع برنامجه ليشمل أماكن متعددة في الرياض، أهمها عود سكوير وبوليفارد الرياض وجاليري ديزاين وغيرها.

ويمكن حضور فعاليات المهرجان بشكل مجاني عن طريق التسجيل في الموقع الإلكتروني هنا

اقرأ أيضًا: اتفاق سعودي ياباني لدعم المملكة في تفعيل نهج الاقتصاد الدائري للكربون