تجنبي "الكحل".. مبطلات الصيام في رمضان

لكل منا عادات يومية يقوم بها طوال يومه ويستمر عليها خلال شهر رمضان المبارك، دون التفكير في مدى تأثيرها في الصوم، وهل تعد من مبطلات الصيام أم لا.

من جانبه، كشف الدكتور علي جمعة محمد، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن مبطلات الصيام خلال شهر رمضان الكريم، وذلك على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية.

- من أكل وشرب متعمدًا:

أكد الدكتور علي جمعة أن من أكل أو شرب متعمدًا في نهار رمضان، يكون مذنبًا وآثمًا لانتهاك حرمة الصوم، وأفطر بإجماع العلماء وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وقضاء يوم من الكفارة في بعض المذاهب الأخرى.

وأوضح أن الكفارة هي صوم 60 يومًا متتابعة أو إطعام 60 مسكينًا إن لم يستطع الصوم، بينما من أكل أو شرب ناسيًا فإن صومه يُبطل في مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط، أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح، وهو المترجح لنا.

- الجماع عمدًا في نهار رمضان:

وأشار "جمعة" إلى أن الجماع عمدًا في نهار رمضان يبطل الصوم، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب، وبعض المذاهب ترى أن الكفارة على الزوج فقط أما الزوجة فعليها القضاء فقط، بينما يرى البعض الآخر أن الكفارة على الزوج والزوجة معًا.

- تعمد القيء:

ومن مبطلات الصوم أيضًا "تعمد القيء" وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم، وإن اشترط الحنفية والمالكية في المواد الصلبة الاستقرار في الجوف.

- الكحل:

إذا وُضِع "الكحل" في نهار رمضان ووُجِد أثرُه أو طعمُه في الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة، وعند أبي حنيفة والشافعي، رضي الله عنهما، فالكحل لا يفطر حتى لو وُضِع في نهار رمضان، ويستدلان لمذهبهما بما رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنه كان يكتحل في رمضان، وهو المترجح عندنا.

- الحيض والنفاس:

أكد الدكتور علي جمعة أن الحيض والنفاس للمرأة يعد من مبطلات الصيام.