«بيت الغناء العربي» يُنظم أمسية ثقافية سعودية حول التراث الغنائي والشعري بالمملكة

كتب ـ أحمد الزيلعي

قام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أسامة بن أحمد نقلي، مساء أمس الجمعة، بحضور الأمسية الثقافية السعودية التي نظمها صندوق التنمية الثقافية المصري "بيت الغناء العربي"، تحت عنوان "الأغنية السعودية.. رسايل الماضي وآمال المستقبل"، وذلك بقصر "الأمير بشتاك" في شارع المعز بالقاهرة.

استضاف بيت الغناء العربي، للمرة الأولى كل من الباحث الموسيقي السعودي الدكتور أحمد الواصل، المتخصص أكاديميًا بالدراسات الثقافية وتحليل الخطاب، ودراسة التراث الثقافي المعنوي في الجزيرة العربية (الفنون الأدائية والقولية والحركية)، والتجارب الثقافية العربية (شعر، سرد، غناء، تمثيل)، وكذلك الشاعر السعودي ضياء الخوجة الذي اشتهر بأشعاره الوطنية والعاطفية والوصفية، التي كتبها لنخبة من كبار المطربين بالوطن العربي، وذلك بمصاحبة التخت الشرقي للفنان محمود عبدالحميد وفرقته الموسيقية.

بيت الغناء العربي

وأتاح الصالون الثقافي فرصة أمام الجمهور المصري للتعرف على تاريخ وأبعاد التنوع الموسيقي والغنائي السعودي، كما تلمسوا جذور التجارب الشعرية في المملكة، بما تحتويه من تفرد وعبقرية تستمدها من الطبيعة الجغرافية للسعودية التي خّلفت إرثًا وواقعًا شعريًا متميزًا.

وتضمنت فعالية بيت الغناء العربي عدة فقرات متنوعة؛ حيث تحدث الباحث الموسيقي الدكتور أحمد الواصل عن تاريخ الموسيقى السعودية، والتنوع الذي يميز الفن الموسيقي السعودي، كما تطرق إلى المزاج الفني المتقارب بين السعودية ومصر عبر التاريخ.

بعدها، قام الشاعر ضياء الخوجة؛ بإلقاء عدد من القصائد الشعرية المتنوعة، تخللتها جلسة نقاشية تحدث فيها حول علاقته بالفنانين السعوديين والملحنين العرب الذين تعامل معهم طوال رحلته الممتدة، كما ألقى قصيدة شعرية حملت الكثير من معاني الحب والوئام التي تظلل العلاقات الأخوية بين شعبي المملكة ومصر، الأمر الذي لقي استحسانًا من جمهور الحاضرين.

من جانبها، قالت الدكتورة إيناس جلال الدين؛ الناقدة الموسيقية والمسؤولة عن إعداد تلك الفعالية، إن الصالون الثقافي المخصص للفن الغنائي والشعري السعودي يطرح عدة قضايا موسيقية تختص وتتفاعل مع الحالة الراهنة في المملكة، وكيف أنها تضرب بجذور الماضي من خلال جيل الموسيقيين والمطربين الأوائل الذين أرسوا وأسسوا جسرًا عبرت من خلاله المواهب الحالية، وكيف مهد ذلك للنشاط الموسيقي والفني الذي تشهده السعودية الآن.