بمليوني زائر وموسوعة جينيس.. اختتام معرض الشارقة الدولي للكتاب

اختتم معرض الشارقة الدولي للكتاب، اليوم الاثنين، فعاليات دورته الـ38، والتي تم تنظيمها خلال الفترة من 30 أكتوبر وحتى 9 نوفمبر الجاري.

شعار المعرض

كانت الدورة تحمل شعار "افتح كتابًا تفتح أذهانًا"، واستقبل المعرض ما يزيد على مليوني زائر، على مدار 11 يومًا، تضمنت عدة فعاليات فنية وثقافية.

وشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب العديد من الحاصلين على جائزة نوبل للآداب، وجائزة البوكر العالمية، وعدد من الفنانين الحاصلين على جائزة الأوسكار.

أمسية خليجية نسائية في معرض الشارقة للكتاب

2000 دار نشر

كما شارك بالمعرض ما يزيد على 2000 دار نشر، تمثل 81 دولة حول العالم، ووقّعت هيئة الشارقة للكتاب اتفاقية شراكة جديدة مع شركة "بيغ باد وولف"، الجهة المنظمة لأكبر سوق تخفيضات لبيع الكتب في العالم؛ بهدف افتتاح الفرع الإقليمي من "بيغ باد وولف - الشارقة" في "المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر.

يأتي ذلك تعزيزًا لحركة تداول مليار كتاب من إصدار دول منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية خلال الأعوام الخمسة المقبلة، بالإضافة إلى توسيع نطاق الوصول بالكتاب لمختلف فئات المجتمع في دول العالم العربي والشرق الأوسط وإفريقيا بأسعار تفضيلية.

وساهم في المعرض  ما يزيد على 173 كاتبًا وروائيًا من 68 دولة عربية وأجنبية، قدّموا أكثر من 987 فعالية متنوعة توزّعت على الفعاليات الثقافية، وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهي التي احتضنها ركن الطهي.

يفتتحه الشيخ سلطان القاسمي ويضم 20 مليون كتاب… معرض الشارقة الدولي للكتاب ينطلق اليوم

عروض مسرحية

وعُرضت عدة مسرحيات خلال فعاليات المعرض، وتضمنت أعمالاً مسرحية ورسومات للقصص المصورة، علاوة على محطة التواصل الاجتماعي.

وتضمن المعرض تنوعًا مثاليًا في الفعاليات التي قدّمت لرواده؛ فعلى صعيد الفعاليات الثقافية تم تنظيم 350 فعالية قدّمها 90 ضيفًا من 28 دولة.

فعاليات للصغار

وخصص المعرض عددًا من الفعاليات لزواره الصغار بمجموعة واسعة من الفعاليات وصلت إلى 409 فعاليات ضمن برنامج الطفل، شارك فيها 28 ضيفًا من 13 دولة.

كما خصص ركن الطهي 48 فعالية قدمها 15 طاهيًا من 9 دول، إلى جانب فعاليات رسومات القصص المصورة (الكوميكس) التي نظمت 66 فعالية قدمها 5 ضيوف من 4 بلدان.

اليوم.. انطلاق فعاليات “معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات” بالشارقة

حكمت الصباغ شخصية العام الثقافية

وتوّج المعرض هذا العام جمهورية المكسيك ضيف شرف، واختار الناقدة الأدبية اللبنانية الدكتورة يمنى العيد (حكمت الصباغ)؛ شخصية العام الثقافية.

فيما قدّم لجمهوره أبرز الشخصيات الإعلامية والأدبية العالمية؛ منهم الإعلامي الأمريكي ستيف هارفي، والروائي التركي الحاصل على جائزة نوبل للآداب أورهان باموك.

واستعرض المعرض تجربة المخرج الحاصل على جائزة الأوسكار العالمية، عن موسيقى فيلمه الشهير "slumdog millionaire" الهندي، سامبوران كارالا – غولزار، واستضاف الروائية الحاصل على جائزة الرواية العالمية "البوكر" جوخة الحارثي؛ والشاعر الهندي فيكرام سيث.

معرض الشارقة يدخل موسوعة جينيس

وسجّل معرض الشارقة رقمًا قياسيًا لأكبر حفل توقيع للكتاب في العالم، محققًا رقمًا قياسيًا جديدًا ودخوله في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية؛ حيث شارك فيه 1502 كاتب في حفل توقيع جماعي واحد، لمؤلفات بمختلف لغات العالم، متجاوزًا الرقم العالمي السابق الذي سُجِل في تركيا بمشاركة 1423 كاتبًا في الوقت نفسه.

4.5 مليون درهم لشراء إصدارات المعرض

وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي؛ عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، بتخصيص 4.5 مليون درهم لاقتناء أحدث إصدارات دور النشر المشاركة في الدورة 38 من المعرض.

يأتي ذلك حرصًا منه على دعم شتى أصناف الثقافة والإبداع، واستمرارًا لنهجه الدائم في دعم صناعة الكتاب ودور النشر؛ وبهدف تزويد مكتبات الشارقة العامة والحكومية بأحدث الإصدارات الفكرية والأدبية والعلمية العربية منها والعالمية.

في سياق متصل، قال أحمد بن ركاض العامري؛ رئيس هيئة الشارقة للكتاب، إن معرض الشارقة للكتاب اشترك فيه أدباء ومؤلفون ومبدعون عرب وأجانب.

وتابع: "المشاركون شخصيات استطاعت من خلال مسيرة الإبداع الطويلة أن تؤكد حضورها في تاريخ هذا الحدث الذي نمضي من خلاله في ترجمة رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي؛ ببناء الإنسان على المعرفة".

وأضاف: "آمن سموه، منذ تأسيس مشروع الشارقة الثقافي الكبير، بأن الثقافة والفنون والكتاب هي الجسر الأهم لبناء العلاقات مع مختلف الشعوب والحضارات، واللغة الاستثنائية التي يفهمها الجميع".

وأكد أن مشروع الشارقة الثقافي الذي انطلق قبل 4 عقود، توّج الإمارة بلقب العاصمة العالمية للكتاب 2019، وباتت اليوم راية الإمارة التي تزهو في شتى المحافل العربية والعالمية، وأساس التواصل الفكري الذي نتحاور به مع شتى الثقافات واللغات حول العالم.

وأوضح أن ومعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يحتل اليوم مكانة مرموقة كواحد من بين أهم ثلاثة معارض للكتاب في العالم، هو حدث ترافق مع بداية هذه النهضة، وهو واحد من أوجه التعبير عن مشروع الإمارة الحضاري، الذي نعتزّ بأن نكون جزءًا منه، ونحرص على الدوام بأن نحتفي خلاله بالكلمة المكتوبة.

وأكمل العامري "ونحن نحتفي بعام اللقب الثقافي الأرفع على مستوى العالم، احتفينا بالمكسيك، وحضر إلينا الكثير من مبدعيها، وأدبائها، من مختلف الحقول، وتخاطبنا مع حضارات المايا والأزتيك، ذهبنا في رحلة نحو فنون عمرها يزيد على 3 آلاف عام، وتعرّفنا على حماتها وحفَظتها".

مهرجان الشارقة للراوي يُكرّم مصممة الأزياء التراثية أميمة كنداسة

واختتم قائلاً: "كلّ تلك المشاهد الإنسانية الأصيلة اجتمعت هذا العام على أرض الشارقة، وجالت مع زوّاره نحو بلاد تزخر بإرث ضخم من المعارف والفنون، كلّ هذا يدلّ على رسالة المعرض الأساسية وهي مدّ جسور التواصل الحضاري بين جميع الثقافات؛ لتستطيع الأجيال الجديدة بناء مستقبلها على قاعدة متكاملة من جهود المثقفين والمبدعين حول العالم، وتضيف لثقافتها الكثير من الخبرات والتجارب".