«بلدنا يستاهل خبرتنا».. مبادرة وطنية تطوعية لخدمة المجتمع السعودي

تواصل المملكة العربية السعودية، تقدمها نحو القمة في مختلف المجالات العلمية والعملية وأيضًا التطوعية، بمساهمة أبناء الوطن من مواطنين ومواطنات يبذلن الجهود في خدمة الوطن.

وتعد «مبادرة بلدنا يستاهل خبرتنا»، إحدى المبادرات التي تهدف إلى الرُقي بالمجتمع السعودي؛ حيث أطلقتها أكاديميتان سعوديتان بالتزامن مع فعاليات اليوم الوطني السعودي الـ91، في 23 من شهر سبتمبر الماضي.

وتستمر المبادرة لمدة عام كامل، وتتمثل في تقديم 91 خبيرًا متطوعًا سواء كان فردًا أم جهة عمل، برامج تطوعية لخدمة المجتمع السعودي.

وتدعم «مبادرة بلدنا يستاهل خبرتنا» برنامج تنمية القدرات البشرية الذي أطلقه سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في إطار رؤية المملكة 2030.

كذلك، تعتمد على مبدأ الاستدامة؛ حيث سيتم إطلاقها سنويًا مع اليوم الوطني السعودي، ويتم خلالها اختيار الـ91 خبيرًا، تحت إشراف لجنة تحكيم مكونة من أعضاء متخصصين في المجالات؛ حيث سيتم جدولة الخبرات لتقديم 8 خبرات شهريًا، ثم تكريم الخبراء الـ91 في الاحتفال السنوي للمبادرة.

بدورها، أكدت مؤسسة المبادرة الدكتورة علياء مليباري؛ الباحثة في مجال تصميم البرامج التربوية والفكرية والقيادية وعضو هيئة تدريس في جامعة أم القرى، أن فكرة المبادرة تتمثل في تقديم خبراء في مجالات متنوعة «علمية، فكرية، عملية، قيادية، تجارية، وأيضًا تربوية».

ويقدمها مجموعة من المتطوعين الأفراد والجهات، من خلال عمل دورات أو ورش عمل لتفعيل الدور التطوعي في مجال تخصصهم، فضلًا عن نفع الآخرين بما يملكه هؤلاء الخبراء من معرفة ومهارات لخلق مجتمع حيوي ومعطاء، وتنمية القدرات البشرية من جميع فئات المجتمع السعودي.

«مبادرة بلدنا يستاهل خبرتنا» في مكة

وأعلنت الدكتورة علياء، عن انضمام الفريق التطوعي «خبراتنا» المشرف على «مبادرة بلدنا يستاهل خبرتنا» للمنصة الوطنية لمركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة، التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وقالت، عبر حسابها الرسمي على منصة التغريدات القصيرة «تويتر»: «المبادرة انضمت لمنصة وطنية ضمن فريقنا التابع لمركز التنمية الاجتماعية في مكة.. شكرًا لله ثم لكل من ساهم بجعل خبراتنا خالصة لوطننا الغالي.. سعادتنا كبيرة وغامرة يارب لك الحمد».

أما عن الابتعاث الخارجي، نوهت المؤسسة الثانية للمبادرة الدكتورة فاطمة الحربي؛ المستشارة والباحثة في الأمن السيبراني الأستاذ المساعد بقسم علوم الحاسب الآلي في جامعة طيبة فرع ينبع، إلى أن المبادرة تجمع الكثير من الخبراء المتطوعين في مجالات متنوعة يحتاجها المجتمع السعودي.

وأوضحت أن خدمات ونشاطات المبادرة يتم تقديمها بالمجان لمن يرغب في الانضمام إليها، سواء عن بُعد أو من خلال الجهات المتعاونة التي تقدم برامج حضورية؛ حيث تطمح بأن تستمر كل عام، لتقديم ما يفيد المجتمع السعودي والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا: إطلاق «مبادرة تحية وسلام» لاستقبال المعتمرين في محطة قطار الحرمين