اليوم.. انطلاق فعاليات بينالي شرم الشيخ الدولي للفنون

تنطلق، اليوم السبت، فعاليات بينالي شرم الشيخ الدولي للفنون، والذي يستمر حتى يوم السبت المقبل 8 ديسمبر الجاري، ويشارك فيه 50 فنانًا من جميع أنحاء أوروبا بجانب بعض الفنانين المصريين.

وبهذه المناسبة، قال جمال مليكة، قومسير بينالي شرم الشيخ الدولي للفنون، إنه للمرة الثانية على التوالي تحظى مدينة شرم الشيخ، بحضور الفنان الإيطالي أنطونيو بيدرتى، وكذلك الفنان بيرانجيلو اربوستى، الحائز على جائزة البينالي في دورته الأولى، والفنان جيوزيبى اليزيانى، الحائز على جائزه البينالي فى دورته الثانية، وكذلك الفنان إبراهيم التنبولي، وللمرة الثالثة على التوالي تشارك الفنانة الإنجليزية إناليزا كولومبارو في فعاليات البينالي الدولي.

وأضاف أن هذه الدورة تأتي تحت عنوان "شرم الشيخ مدينه السلام"، حتى تتلاقى مع أهداف ملتقى سانت كاترين الدولي للسلام "هنا نصلى معًا"، ويقام البينالي تحت إشراف اللواء خالد فودة؛ محافظ جنوب سيناء.

وأشار مليكة إلى أن جميع الأعمال المنجزة بعضها لتجميل مدينة شرم الشيخ، والبعض الآخر الحائز على المراكز الأولى، سوف يحفظ لحين الانتهاء من إجراءات متحف شرم الشيخ للفنون.

ويهدف بينالى شرم الشيخ الدولي إلى المشاركة الوجدانية والثقافية والفنية لأهم الأحداث التي تدور على الساحة المصرية، حيث كانت دورته الأولى عام 2013، تأكيدًا على أن مصر بلد الأمن والأمان، والذي كان ضمن الأسباب لرفع الحظر عن مصر من قبل بعض البلاد الأوروبية وقتها وفى دورته الثانية عام 2017.

وتتضمن فاعليات البينالى خروج الفنانين للرسم في أهم الأماكن المفتوحة، والرسم المباشر من قبل الفنانين أمام السياح بخليج نعمة، ومرة أخرى بالسوق القديم، وكذلك الخروج للرسم في الأماكن الساحرة بين الجبال، إلى جانب الرسم في الأيام الأخرى داخل الهوتيل بمصاحبة ندوات وفعاليات مختلفة.

ويمنح البينالى للفائزين جوائز مهمة، منها جائزتان لكل منها إقامة شاملة لشخصين لمدة أسبوع بفندق دومينا كورال باي، بتاريخ يتفق عليه، وكذلك المفتاح الفضي لمدينة شرم الشيخ، وجائزتان مقدمتان من شركة مايميرى للألوان العالمية، ودروع محافظة جنوب سيناء، وهدايا مختلفة من التراث المصري لجميع المشاركين.

يشار إلى أن بينالى شرم الشيخ تأسس عام 2013، بهدف تنشيط السياحة الثقافية، خاصة بعد توقف بينالى القاهرة عدة سنوات، وبينالى الإسكندرية، وترينالى الحفر، وتوقف أيضًا العديد من المهرجانات الفنية على الساحة المصرية، وهو ما يؤكد على أهمية ومصداقية بينالى شرم الشيخ الدولي للفنون، وأهدافه الجادة لنشر ثقافة الفنون على مستوى راقٍ يليق بسمعة مصر العالمية.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="7783,7784"]