"الملك عبد الله للطاقة" تنظّم ورشة عمل بعنوان "إنشاء وبناء قدرات مراكز الوثائق والمحفوظات"

افتتح الدكتور خالد بن صالح السلطان؛ رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، أعمال ورشة عمل بعنوان "إنشاء وبناء قدرات مراكز الوثائق والمحفوظات"، بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، في مقر المدينة، بحضور ممثلين من وزارة الخارجية، ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وبرنامج التعاملات الإلكترونية "يسر"، ورؤساء ومندوبين من قطاعات مختلفة.

وأشار "السلطان" إلى ضرورة تبادل الجهات المشاركة للخبرات، وفهم الأسس والمعايير والأعمال الخاصة بالعمل الوثائقي.

ومن جانبه، استعرض المستشار عبد المحسن الهداب؛ مدير إدارة استقبال وتنظيم الوثائق في المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، الأنظمة، واللوائح، والسياسات، واستراتيجية المركز، والتحديات، ومتطلبات العمل الوثائقي، مشيرًا إلى ضرورة تأسيس آليات فعّالة تُسهم في تفعيل معايير وقوانين العمل الوثائقي والعمل بموجبها.

وتهدف الورشة إلى التوعية بمجال إنشاء وبناء قدرات مراكز الوثائق والمحفوظات؛ حيث استعرضت الورشة الآليات المقترحة؛ بهدف تطوير هذا المجال لمواكبة تطلعات رؤية الوطن الطموحة 2030.

وتركزت محاور الورشة على استعراض محتوى قدمه المشاركون العاملون بشكل مباشر في تنفيذ هذه المشاريع التي اشتملت على تشكيل لجنة دائمة للوثائق والمحفوظات في المدينة واللجان المنبثقة منها، وإعداد قوائم للوثائق التخصصية والإدارية والمالية واللائحة التنفيذية لنظام عقوبات نشر الوثائق السرية، بالإضافة إلى لائحة الوثائق المالية والإدارية.

وشهدت الورشة تبادل الجهات المشاركة للتجارب والتحديات، وآلية التعامل معها التي كان لها الأثر الإيجابي في بناء وتفعيل مراكز الوثائق والمحفوظات.