«الملك خالد» يتربع على قائمة المطارات الدولية بنسبة التزام 82%

تربع مطار الملك خالد الدولي على القمة في فئة المطارات الدولية فيما يخص الأداء والالتزام بنسبة بلغت 82%. وجاء ذلك وفقًا للتقرير الشهري الذي تصدره الهيئة العامة للطيران المدني الخاص بشهر مارس2023.

وتم إصدار تقرير أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر مارس 2023م، وفقًا لـ14 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، وذلك تطبيقًا للتوجهات الإستراتيجية التي تستهدف تجويد الخدمات المقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة.

كما نال كل من مطار الملك خالد الدولي، ومطار الملك فهد الدولي، ومطار أبها الدولي، ومطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم، ومطار القريات المراكز المتقدمة في التقرير.

تقييم أداء المطارات الدولية

وقد اتبعت الهيئة مبدأ الشفافية تجاه تقييم أداء المطارات، حيث قسمت إلى خمس فئات كالتالي:

فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويًا. وحصل مطار الملك خالد الدولي بالرياض فيها على المركز الأول بنسبة التزام بلغت 82%. كما جاء ثانيًا مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى 73%.

وفي الفئة الثانية للمطارات الدولية يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا. حصل مطار الملك فهد الدولي على المركز الأول بنسبة 91%. كما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي على نسبة 82%.

وفي الفئة الثالثة للمطارات يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًا. وحصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام 100%. كما جاء مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان ثانياً بنسبة التزام 73%

وحصل مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم على المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، بنسبة التزام 100%، متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم.

وفي الفئة الخامسة للمطارات الداخلية، حصل مطار القريات على المركز الأول؛ إذ حقق نسبة 100%، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم.

اقرأ أيضاً:رئيس أرامكو: ولي العهد لديه بُعد استراتيجي بشأن النفط