الرحلة من التوظيف إلى ريادة الأعمال.. ماذا تعني الريادة النسائية؟

المخاطرة فى ريادة الأعمال لا يمكن تجاهلها. حيث يكون الأمر أكثر صعوبة عندما يعني هذا ترك عملك الأساسى لمتابعة شغفك وتحقيق حلمك. فماذا يحدث إذا فشلت؟. بالنسبة للنساء، قد يكون قرار ريادة الأعمال أكثر تعقيدًا من الرجال.

ووفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، فإن على الرغم من نمو ريادة الأعمال لدى النساء، لا يزال عدد الرجال يفوق عدد النساء بنسبة 3 - 1 في ملكية الأعمال. وفقًا لتقرير مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG)، والذي ينص على أنه إذا كان هناك تكافؤ بين الجنسين في عدد رواد الأعمال، فقد يرتفع الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى ستة في المائة، ويمكن تعزيز الاقتصاد العالمي بما يصل إلى 5 تريليون دولار أمريكي. هنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يشير التقرير إلى أنه في حالة دعم وتعزيز المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين بالنسبة لريادة الأعمال، يمكن للمنطقة أن تحقق 600 مليار دولار أمريكي من الأثر الاقتصادي سنويًا، أو 2.7 تريليون دولار أمريكي ، بحلول عام 2025.

قد يكون بدء عمل تجاري أمرًا صعبًا، وتواجه النساء تحديات فريدة عند القيام بذلك مقارنة بالرجال. ولكن عندما تتحقق الفوائد الاقتصادية، فإن ريادة الأعمال للنساء تعني أيضًا انخفاض التبعية، والمزيد من السيطرة المالية، وزيادة الدخل.

وفى هذا المقال، نسلط الضوء على الرؤى حول المهارات والنصائح المطلوبة للنساء اللواتي يرغبن في الانتقال من الوظيفة إلى ريادة الأعمال:

الحواجز القائمة والمهارات الشخصية التي يجب صقلها

على الرغم من أن إدارة الأعمال التجارية قد تبدو وكأنها عملية متطابقة لكلا الجنسين، إلا أن النساء يواجهن بعض العقبات. في بعض الثقافات، يمكن أن تأتي المعارضة من العائلات والمجتمعات التي تتوقع من الرجال القيام بدور قيادي. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تربى النساء بتركيز مختلف عن الرجال، مما يجعلهن ينظرن إلى العالم بطريقة مختلفة.

وقال تقرير بحثي من ماكينزى، إن النساء نشأن على الراحة، بينما تربى الرجال على الجلد والعمل الشاق. هناك عامل آخر ألا وهو التمويل. حيث يشكل عائق آخر، على سبيل المثال، شهد أكتوبر 2022 جمع 646 مليون دولار أمريكي في رأس المال الاستثماري في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لكن القيادة المكوَّنة بالكامل من الرجال شكلت أكثر من 99٪ من هذه الأموال.

لحسن الحظ، تنعم العديد من النساء بالمهارات التي يمكن أن تساعدهن في التغلب على هذه الحواجز مثل الصبر، وهو سمة مفيدة خصوصًا عند البحث عن التمويل من البنوك وشركات رأس المال الاستثماري. التقييم المتسق للمخاطر هو مهارة أخرى تتمتع بها النساء. أخيرًا، المثابرة، وامتلاك أخلاقيات عمل قوية وعدم المساومة على القيم، هي السمة المميزة للقائد الجيد وتحسن فرص النجاح.

لماذا يمكن للنساء أن يصبحن رائدات اعمال ناجحات وما هي الدوافع؟

يتزايد عدد رائدات الأعمال على مستوى العالم، ولكن لا يزال هناك الكثير من التحديات التي تواجهها المرأة في العالم الحديث. أظهر الوباء العالمي الأخير ثغرات كبيرة في عالم الشركات، وتأثرت النساء، وخاصة الأمهات العاملات، بشكل كبير. وفقًا لبحث أجراه معهد ماكينزي العالمي لعام 2020، كانت وظائف النساء تقريبًا أربعة أضعاف وظائف الرجال.

وليس من الغريب أن يكون أحد أكبر دوافع النساء لتبني ريادة الأعمال هو التحكم في أسلوب الحياة وجدول الأعمال والتحلي بالمرونة. سواء كنا نشير إلى رعاية الأطفال أو الآباء المسنين، تظل النساء ما زلن مسؤولات بشكل اساسى عن الأسرة.

الاستقلال الذاتي لتحديد أولويات الأسرة والعمل دون التعرض لضغوطات مهنية يأتي مع إدارة عملك الخاص. تجعل القدرة على ضبط جدولك الزمني فمن السهل تخصيص وقت للعائلة والاستجمام والتركيز على نمط حياة صحي.

إن أحد أهم الأسباب التي تجعل المزيد من النساء يتطلعن إلى ريادة الأعمال هو أن النساء يرغبن في إحداث تأثير. تتمتع النساء بالقدرة على تحقيق المساواة بين الجنسين.

استطلع تقرير INC و Fast Company لعام 2018 سيدات الأعمال ووجد أنهن أكثر عرضة لتوظيف كوادر نسائية. وفقًا لتقرير Kauffman Fellows، توظف الشركات الناشئة التي تضم مؤسسة نسائية 2.5 ضعف عدد النساء، بينما توظف الشركات التي تضم مؤسسة نسائية ومديرة تنفيذية 6 أضعاف عدد النساء. القدرة على مساعدة النساء الأخريات على التقدم هي فائدة كبيرة لإدارة الأعمال التجارية الخاصة.

من المعروف أيضًا أن النساء بارعات بشكل خاص في اكتشاف متطلبات السوق. تظهر الأبحاث التي أجرتها غرفة التجارة البريطانية أن النساء لديهن فهم أفضل لاحتياجات السوق، مما يؤدي إلى إنشاء منتجات مبتكرة واستخدام التكنولوجيا في الأعمال التجارية.

أظهرت دراسة أخرى في الولايات المتحدة أن النساء يمثلن 85 في المائة من جميع مشتريات المستهلكين. عادة ما تكون المرأة مسؤولة عن تحديد المنتجات والخدمات التي يجب شراؤها لتلبية احتياجاتها واحتياجات الأسرة على أفضل وجه. مع صعود الأعمال الناجحة التى تتماشى مع فجوات السوق، فإن روح ريادة الأعمال لدى النساء في تحديد الفجوات هي سر الفوز بالشركات الناشئة.

رحلتي في ريادة الأعمال

بدأت رحلتي في ريادة الأعمال كوسيلة للتحكم فى وقتي بشكل أكبر ، ولأكون أقرب إلى عائلتي، ولدعم تمثيل المرأة. كنت أرغب أيضًا في استثمار وقتي وأموالي وطاقي في شيء ذو تأثير أكبر مما كنت قادرًا عليه بصفتي مصرفيًا استثماريًا في بنك مرموق. لم تكن صدفة فلقد ذهبت ووجدت نشاطًا تجاريًا صغيرًا بنموذج عمل سليم يفتقر إلى الطموح والحجم، وانضممت إليه ثم اشتريته. سمحت لي المرونة التي أتاحتها لي بإنهاء درجة الدكتوراه وتجربة أفكاري حول الإدارة والقيادة. أتاح نجاح المشروع لي الفرصة لتأسيس مؤسسة خيرية (مؤسسة تايلور بينيت التي تعمل على تعزيز التنوع في صناعة الاتصالات)، وأن أصبح عضوًا مؤسسًا في اللجنة التوجيهية لنادي 30٪، التي تساعد على رفع تمثيل المرأة في المستويات العليا داخل الشركات العامة المدرجة.

كان أعظم استثمار منفرد قمت به في نجاح عملي ورحلتي الشخصية في ريادة الأعمال في رأس مالي الاجتماعي. كما تساعدك شبكة العلاقات القوية طوال الرحلة، ويظهر لنا البحث الأكاديمي أن بناء الثقة مع الآخرين يقلل من التكاليف.

الشبكات هي أيضا مصدر للمعلومات والإلهام. هناك الكثير لنتعلمه من الآخرين. من المهم أن يكون لديك عقل متفتح، وأن تستمع إلى وجهات النظر الأخرى، وأن تكون فضوليًا حول كيفية إنشاء الشركات الأخرى وإدارتها. إن العديد من رائدات الأعمال يرغبن في بناء شبكة ريادة أعمال مزدهرة ويسعدن بمشاركة رحلاتهن وقصصهن.

في الختام، فإن ريادة الأعمال ليست موضوعًا سهلاً، ولكنها يمكن أن تكون مرضية للغاية عند القيام بها بشغف وإخلاص وتفاني. على الرغم من عدم وجود معادلة للنجاح بين عشية وضحاها، فإن تصور ما يمكن أن تبدو عليه السنوات الخمس أو حتى العشر القادمة  والمثابرة على المسار، يمكن أن يساعد في تحويل الرؤية إلى حقيقة. وكذلك يمكن مساعدة ودعم من حولنا. كسيدة أعمال، توجد العديد من التحديات، ولكن إذا تواصلنا مع شبكاتنا وعلاقاتنا، يمكن التغلب عليها جميعًا. تذكر أنه لا توجد جملة مثل "لا أستطيع أن أفعلها". الكلمة التي تكمل هذه الجملة هي كلمة "وحدي". نحتاج جميعًا إلى الآخرين لمساعدتنا في تحقيق أهدافنا.

بقلم: بروفيسور هيذر ماكغريجور عميد ونائب رئيس جامعة هيريوت وات دبى

اقرأ أيضًا: جامعة هيريوت وات دبي تحصل على الترخيص المؤسسي في الإمارات العربية المتحدة