الرجفان الأذيني.. الأسباب والأعراض والعلاج

الرجفان الأذيني (Atrial fibrillation) هو أحد اضطرابات نظم القلب الأكثر شيوعًا، حيث يصيب حوالي 33 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ويتميز بتقلصات غير منتظمة وغير منتظمة في الأذينين، وهي غرف القلب العلوية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب وخفقان القلب وصعوبة التنفس.

وتكمن أسباب الإصابة في أمراض القلب وعيوب القلب الخلقية وارتفاع ضغط الدم وأمراض الرئة (مثل الانصمام الرئوي والانسداد الرئوي المزمن) والفشل الكلوي وأمراض الغدة الدرقية (مثل فرط نشاط الغدة الدرقية).

عوامل خطر الإصابة

وترفع بعض العوامل خطر الإصابة مثل التقدم في العمر والتاريخ العائلي والسِمنة والتدخين والإفراط في تناول المنبهات مثل الكافيين وبعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي وتوقف التنفس أثناء النوم، بحسب ما ذكرت مؤسسة القلب الألمانية.

أعراض الرجفان الأذيني

وتتمثل أعراض الرجفان الأذيني في عدم انتظام ضربات القلب وخفقان القلب والشعور بضغط في الصدر وضيق التنفس، بالإضافة إلى التعب والدوار وضعف القدرة على بذل المجهود.

وشددت المؤسسة على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب وتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على الرجفان الأذيني مثل ضعف عضلة القلب والأزمة القلبية والسكتة الدماغية والخرف.

ويتم العلاج بواسطة الأدوية، التي تعمل على ضبط إيقاع القلب ومنع تكون جلطات الدم مثل حاصرات بيتا والأدوية المضادة للتخثر (أدوية سيولة الدم). كما يمكن أيضا اللجوء إلى الجراحة، على سبيل المثال لتركيب منظم ضربات القلب.

الوقاية من المرض

وللوقاية من المرض/ ينبغي اتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية والإقلاع عن التدخين.

العلاج

يعتمد العلاج على شدة الأعراض وصحة الشخص المصاب. قد يشمل العلاج ما يلي:

الأدوية: يمكن استخدام الأدوية لتنظيم ضربات القلب ومنع تكون جلطات الدم.

الجراحة: يمكن أن تساعد الجراحة في علاج الرجفان الأذيني في بعض الحالات، مثل تركيب منظم ضربات القلب أو جهاز إزالة الرجفان القابل للزرع.

تغييرات نمط الحياة: يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، في تقليل خطر الإصابة بالرجفان الأذيني.