استشاري تغذية: الصيام يريح الكبد والقلب وينظم أجهزة الجسم

قد يعتقد البعض أن الصيام مرهق للجسم؛ إلا أن الحقيقة تؤكد عكس ذلك، فالصيام يُريح أعضاء الجسم، وينظم عملها، ويساعد على زيادة كفاءتها.

من جهته، قال الدكتور إسحاق مراد، استشاري تغذية، أن الأهم في الصيام وهو تناول الطعام والشراب دون الإسراف، مع الإقلال من التوابل والمخللات لتجنب العطش، ويجب الاهتمام بالعصائر الطازجة، كالفراولة، والجوافة أفضل من المشروبات الغازية.

كما أوضح، لـ"الجوهرة"، أنه يجب عدم الإفراط في تناول الكنافة والبسبوسة، وحلويات رمضان اللذيذة، وأيضًا العرقسوس، وخاصة مرضى الضغط وأمراض القلب، كما نصح بعدم الإفراط في المقليات وما يشبهها، كما نصح بتناول مشروبات النعناع والينسون والشمر، فهي مريحة للمعدة، موضحًا أن داء الإنسان معدته.

وأكد أن صوم رمضان ينظم دور أجهزة الجسم، كما أن الصوم يريح الكبد والكلى، القلب، ويهذب العقل، والأكل بالكيف وليس الكم، ويجب على المرضى شرب المياه كثيرًا، وتقليل المجهود، والأهم المشي بعد تناول الطعام كي يتم هضم الطعام.

وأضاف أنه في أول أيام رمضان يعتقد الصائم بأنه سيأكل كثيرًا، ولكن عليه إدراك أن الجسم يأخذ ما يحتاجه والباقي يطرده، ولا بد من شرب المياه بكثرة، والتخفيف على الجهاز الهضمي، ويجب تناول طبق سلطة مكون من الجزر والطماطم والخيار والخس، وتضاف إليهم نقطة زيت ونصف ليمونة.