اختتام أعمال ورشة التصوير السينمائي والإضاءة في "شومان"

اختتمت، اليوم الأربعاء في مؤسسة عبد الحميد شومان، ورشة "التصوير السينمائي والإضاءة"، بحضور مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وعضو مفوضي الهيئة صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم علي.

وركزت الورشة، التي نظمتها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وعقدت في مقرها بجبل عمان، بالتعاون مع "مؤسسة شومان"، على فهم الجوانب التقنية والفنية والعملية عند استعمال كاميرا التصوير، وفهم أساسيات الإضاءة نظريًا وعمليًا.

وشارك بالورشة، التي أشرف عليها المصور والمنتج السوري حنا ورد، 22 متدربًا ومتدربة، تعرفوا خلالها على كيفية تصوير المشاهد السينمائية بأقل عدد من أجهزة الإضاءة، واستخدام نظام "العواكس" في الإضاءة المناسبة للأفلام.

وبهذه المناسبة، عبرت فالنتينا قسيسية؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة شومان الثقافية، عن اعتزازها وتقديرها بالتعاون المشترك بين المؤسستين الوطنيتين؛ كتعبير عن الهدف المشترك بنشر ودعم الثقافة السينمائية، خصوصًا لدى الشباب المهتم بصناعة الأفلام.

وقالت قسيسية "حرصنا منذ تأسيس مؤسسة شومان، قبل 40 عامًا، بمبادرة من البنك العربي في التأثير على الساحة الثقافية والسينمائية والعلمية محليًا وعربيًا، واستهدفنا من خلال برامج المؤسسة المتنوعة جميع فئات المجتمع بمختلف اهتماماته".

وحول قسم السينما في "شومان"، أوضحت قسيسية أنه تأسس في عام 1989، على يد لجنة من خيرة النقاد الأردنيين، ويشرف، منذ ذلك الوقت، على تنظيم عروض أفلام أسبوعية مجانية وأسابيع أفلام متنوعة.

بدوره، رحب عبد السلام الحاج؛ مدير قسم بناء القدرات في الهيئة بالتعاون مع مؤسسة "شومان"، مؤكدًا أهمية إعطاء الفرصة الحقيقية للمشاركين في الورشة لتطوير قدراتهم في المجالين التلفزيوني والسينمائي.

ومن جانبه، أشار المدرب حنا ورد، إلى أن هذه الورشة ركزت على مفهوم الإضاءة، وكيفية التعامل معها دراميًا، ومعرفة استخدام الإضاءة أثناء النهار في التصوير الخارجي، والفرق بين العين البشرية والكاميرا، إلى جانب الفرق الجوهري بين الإنارة والإضاءة.

يشار إلى أن الهيئة الملكية للأفلام تأسست العام 2003، وهي هيئة عامة ذات استقلال إداري ومالي، تهدف للإسهام في تنمية وتطوير قطاع الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في الأردن بمختلف أنواعه، وتنظم الهيئة ورشات عمل وعروض أفلام، وتقدم خدمات إنتاج مختلفة كذلك.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="13870,13871,13872"]