اختبارات نافس 2022 بالمدارس الابتدائية والمتوسطة.. كل ما تريد معرفته عنها

انطلقت اليوم الأحد، اختبارات نافس 2022 بالمدارس الابتدائية والمتوسطة، والتي تنفذها هيئة تقويم التعليم والتدريب، بالشراكة مع وزارة التعليم.

وتغطي الاختبارات الوطنية (نافس) جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة في المملكة، على عينة تستهدف 500 ألف طالب وطالبة من 20 ألف مدرسة.

اختبارات نافس 2022 بالمدارس الابتدائية والمتوسطة

وتطبق الاختبارات للمرة الأولى بهذه الآلية في المملكة، لقياس ورفع جودة التعليم، وتحقيق الأهداف الوطنية وفي مقدمتها مستهدفات رؤية المملكة 2030، ومؤشرات برنامج تنمية القدرات البشرية.

وستنفذ الاختبارات، وفقًا للمعايير العالمية، قبل نهاية العام الدراسي من كل سنة دراسية، من خلال اختبار وطني واحد يشمل القراءة والرياضيات والعلوم للصفين الثالث المتوسط والسادس الابتدائي، وذلك لعينة مختارة من الطلبة في كل المدارس المتوسطة والابتدائية (حكومي/ أهلي/ عالمي).

وستطبق على الصف الثالث المتوسط خلال الفترة من 5 - 8 /6 / 2022م، فيما ستطبق على الصف السادس الابتدائي والثالث الابتدائي خلال الفترة من 9 - 14 / 6 / 2022م.

وسيتم التطبيق للصف الثالث الابتدائي، من خلال اختبار وطني واحد يشمل القراءة والرياضيات فقط في عينة من المدارس، كما سيصحب الاختبار تطبيق استبيانات لطلبة العينة في كل مدرسة، وكذلك استبيانات لمديري المدارس والمعلمين وأولياء الأمور.

وتهدف (نافس) إلى التعرف على مستوى التحصيل التعليمي لطلبة المدارس، وتحفيز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم، وتعريف أولياء الأمور بمستوى التحصيل التعليمي لمدارس أبنائهم، وقياس مؤشرات الاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية ودعم تحقيق مستهدفاتها.

وأشارت الهيئة إلى أنه سيتم من خلال نتائج هذه الاختبارات، إصدار تقارير عن الأداء التعليمي وتوظيف هذه التقارير في تقويم مدارس التعليم العام، وكذلك التعرف على ترتيبها ومستواها في مؤشر ترتيب، إلى جانب معرفة تأثير استراتيجيات التعليم والتعلّم وعمليّات التقويم.

اقرأ أيضًا: طريقة حذف طلب الحج بعد التسجيل