إطلاق مبادرة «أصدقاء فن أبوظبي» لدعم الفنانين والمشهد الفني في الإمارات

أعلن فن أبوظبي، اليوم الأحد، عن إطلاق مبادرة "أصدقاء فن أبوظبي"، وهي مبادرة تهدف لدعم المشهد الفني الحيوي في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال تقديم نموذج للعمل الخيري الموجه للقطاع الثقافي والفنون.

وتشكّل مبادرة "أصدقاء فن أبوظبي"، مجموعة من الأعضاء تضم أكثر من 40 من هواة الفنون، وتدعم المبادرة في العام الحالي البرنامج السنوي لفن أبوظبي "آفاق: الفنانون الناشئون" الذي سيشرف عليه في هذه النسخة القيّمان الفنيَّان سام برداويل وتيل فيلراث، مؤسسي "آرت ري أوريانتد"، منصة متعددة التخصصات للتقييم الفني.

من جهتها، قالت ديالا نسيبة؛ مديرة معرض فن أبوظبي: "نشعر بامتنان كبير لأعضاء "أصدقاء فن أبوظبي"، الذين سيكون لهم دورٌ أساسي في دعم الفنانين الناشئين بدولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام، وإتاحة الفرصة أمامهم لمشاركة أعمالهم مع فئة أكبر من أفراد الجمهور؛ حيث يشكل أفراد المبادرة مجموعة مثقفة جمعتهم رغبة مشتركة في دعم ورعاية الفن بدولة الإمارات، وسيعمل "أصدقاء فن أبوظبي" على تجويد وتعزيز برنامج "آفاق: الفنانون الناشئون" الحالي بطرق جديدة أكثر ابتكارًا."

ويمكن لمحبي الفن الراغبين في دعم الفن والمجتمع الفني في الإمارات، الإنضمام إلى "أصدقاء فن أبوظبي" أيضًا عبر صفحة الموقع الإلكتروني، وسيعود ريع رسوم الاشتراك السنوية للأعضاء لصالح تمويل أعمال فنية جديدة من خلال فن أبوظبي. وسيتولى الأعضاء المؤسسون الرئيسيون مهامًا استشارية لـمبادرة "أصدقاء فن أبوظبي" تحت إشراف العضوتين المؤسستين للمبادرة، وهما نادين معلوف؛ المؤسس المشارك للمؤسسة المجتمعية 81 ديزاينز، ونادية سحويل؛ المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمركز ’بودي تري ويلنس‘.

وتعليقًا على تشكيل المبادرة، قالت نادين معلوف؛ عضو مؤسس لـ ’أصدقاء فن أبوظبي‘ والمؤسس المشارك لـ 81 ديزاينز: "يتيح "أصدقاء فن أبوظبي" لأعضائه منصة إضافية لدعم المشهد الفني الإماراتي، وتأدية دور فاعل في تمكين الفنانين الناشئين في دولة الإمارات من تطوير أعمالهم والوصول إلى قاعدة جماهيرية أوسع".

[caption id="attachment_147231" align="aligncenter" width="600"]أصدقاء فن أبوظبي نادين معلوف[/caption]

وأضافت: "وما دفعنا جميعًا للانضمام إلى المبادرة هو التزامنا بدعم الفن في دولة الإمارات وتشجيع تفاعل شريحة أوسع من أفراد المجتمع مع المشهد الفني المحلي المزدهر. حضرت سابقًا هذا الشهر إحدى حلقات النقاش مع سام بردويل، وأعجبت بطريقة عمله هو وتيل، وأتوق لمتابعة الأفكار والنقاشات الجديدة التي ستنتج عن مشاركتهم هذا العام."

ومن جانبها، قالت نادية سحويل؛ عضو مؤسس لـ "أصدقاء فن أبوظبي" والرئيس التنفيذي لمركز "بودي تري ويلنس": "لا تقتصر أعمال فن "أصدقاء فن أبوظبي" على الدعم المالي فقط، بل تمثل خطوة تهدف إلى تشجيع أفراد المجتمع للنشاط الإبداعي المستقل بما يخدم الفن المحلي".

[caption id="attachment_147232" align="aligncenter" width="600"]أصدقاء فن أبوظبي نادية سحويل[/caption]

وأضافت: "يحتاج قطاع الفن والثقافة على الصعيد العالمي إلى إيجاد طرق أكثر استدامة للتعافي ولاكتساب قدرة أكبر على التكيف خلال فترة ما بعد انتشار الجائحة. سيكون للمبادرة دورًا مهمًا في تعزيز دور فن أبوظبي في دعم المشهد الفني، وستمثل منصة لتمويل الأعمال الملهمة، وتبادل المعرفة، والتواصل مع مختلف الأطراف في القطاع".

وتشمل مزايا عضوية مبادرة "أصدقاء فن أبوظبي" إمكانية حضور حوارات خاصة للفنانين والقيّمَين الفنيَّين، بالإضافة إلى حضور الفعاليات وزيارة إستديوهات الفنانين وجولات حصرية لمعرض فن أبوظبي في نوفمبر القادم، وبالطبع المشاركة في عملية التكليف بأعمال فنية جديدة على مدار العام.

وكان فن أبوظبي قد أعلن في وقت سابق من هذا الشهر، أن القيّمان الفنيَّان سام برداويل وتيل فيلراث؛ كلّفا كلاً من الفنانين الناشئين هاشل اللمكي وميثاء عبدالله وكريستوفر بنتون الذين يعيشون في دولة الإمارات، لعرض أعمالهم في نسخة هذا العام من برنامج "آفاق: الفنانون الناشئون" في نوفمبر.

واختار "أصدقاء فن أبوظبي" نسخة العام الحالي من البرنامج، لتكون أول مشاريع الدعم له، كنقطة بداية لدعم الفنانين الناشئين والمخضرمين من دولة الإمارات.

ستُفتتح النسخة القادمة من معرض فن أبوظبي في منارة السعديات أمام أفراد الجمهور يوم الجمعة 17 نوفمبر، وستستمر حتى الأحد 21 نوفمبر 2021.

وحرصًا على سلامة جميع المشاركين والزوار، ستُطبق إجراءات وقائية وصحية صارمة في معرض فن أبوظبي 2021، وسيُعلن عن تفاصيل هذه الإجراءات في الوقت المناسب.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاده.. أسرار علاقة فؤاد المهندس وشويكار وسبب انفصالهما