دراسة: أطفال المملكة يقضون 2.42 ساعة يوميًّا على الأجهزة المحمولة

كشفت دراسة حديثة، أن أطفال المملكة يواجهون العديد من المخاطر؛ بسبب الوقت الطويل الذي يقضونه على الأجهزة الإلكترونية والإنترنت.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها Norton بواسطة Symantec، أن الأطفال في المملكة العربية السعودية، يقضون في المتوسط ساعتين و42 دقيقة على الأجهزة المحمولة يوميًّا.

ويعد ذلك هو ثالث أعلى مدة في الدول العشر التي شملتها الدراسة.

كما رصد أن ما يقارب 70٪ من الآباء، يعتقدون أن أطفالهم يقضون كثيرًا من الوقت على الإنترنت؛ مما يعرضهم لمخاطر شتى تتجاوز عدم التمتع بطفولتهم، بجانب تعريض أنفسهم لمخاطر صحية.

وشملت الدراسة نحو 7000 شخص، بما في ذلك الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 16 عامًا في الشرق الأوسط وأوروبا.

التكنولوجيا تعزل الأطفال

وبحسب موقع Healthline، فإن الاستخدام المتزايد للهواتف الذكية، يسبب عددًا من المشكلات الصحية ومنها..

القلق والاكتئاب.

مشاكل في الصحة العقلية.

غير أن الألعاب القائمة على التكنولوجيا الجديدة والأنشطة الترفيهية خلال السنوات الأخيرة، تسببت في بقاء الأطفال في عزلة على أجهزتهم الشخصية. كما يؤدي هذا الأسلوب إلى تمزيق الروابط الأسرية.

وأصبح مصدر قلق لكل من الآباء وعلماء الاجتماع، خصوصًا أن الانخراط في أنشطة اللعب خارج المنازل، بما في ذلك: تسلق الأشجار، والجري حول الحقول، أصبح شيئًا من الماضي للأطفال.

ترفيه مائي يناسب كل الأجيال

وتنبهت السعودية لمخاطر قضاء الأطفال وقتًا طويلًا على الإنترنت، وأهمية إخراجهم من عزلتهم؛ من خلال بناء الحدائق المائية.

وتشمل ألعابًا لمختلف الأجيال؛ حيث تهدف رؤية المملكة 2030 إلى تطوير أكثر من 600 منطقة ترفيهية في المملكة بحلول عام 2030.

وفي هذا الإطار، تخطط شركة "وايت ووتر" العالمية الرائدة في تصميم المعدات اللازمة، لبناء المنتزهات المائية وتصنيعها لزيادة عدد مناطق الجذب المائية بالمملكة؛ من أجل تحسين جودة حياة المجتمع.

ووفقًا لرؤية 2030، تستهدف إعادة أنشطة المرح واللعب التقليدية إلى الأماكن العامة، عبر إنشاء الحدائق المائية التي تجمع أفراد العائلة بأكملها في مكان واحد؛ لقضاء يوم بصحبة بعضهم البعض.

كما يمكن أن تكون الحدائق المائية فكرة مثالية لتشجيع السكان على ترك أجهزتهم، والانخراط في الأنشطة، وقضاء وقت صحي معًا.

بجانب تحسين جودة حياة العائلات، خصوصًا أن نتائج دراسة حديثة كشفت أن 82 ٪ من الآباء السعوديين، يضربوا مثالًا سيئًا من خلال قضاء كثير من الوقت على الإنترنت.

 

اقرأ أيضًا: 75 طريقة لبدء محادثة هادفة مع أطفالك من جميع الأعمار