أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية تقي من السمنة والسكري

يصبح كبار السن بشكل خاص أكثر عرضه للإصابة بالسمنة والسكري؛ نظرًا لتوقفهم عن العديد من الأنشطة وعدم الالتزام بممارسة التمارين، إضافة إلى أنها من أمراض الشيخوخة بوجه عام.

ويلزم كبار السن، تناول الأطعمة الصحية التي تقي من الإصابة بالأمراض، وتعتبر الكربوهيدرات من الأطعمة التي تلعب دورًا رئيسًا في الحفاظ على صحة الجسم وتعزز عملية التمثيل الغذائي.

وتساعد أيضًا الكربوهيدرات على الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، والسمنة.

ويوصي خبراء التغذية بمجموعة من الكربوهيدرات الصحية، التي يجب إدراجها في النظام الغذائي اليومي، والتي نستعرضها في السطور التالية..

الأرز البني يعتبر من أنواع الحبوب الكاملة التي يُفضل متبعو الدايت تناولها، لما يحتوي عليه من نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتين.

ويمكن اعتباره وجبة منخفضة السعرات الحرارية، فيحتوي كوبين من الأرز البني على 120 سعرًا حراريًا فقط.

الكينوا لا يعلم الكثير عن الكينوا، وهي أحد البذور والكربوهيدرات الصحية، التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي الصحي.

وتحتوي على فيتامين ب والألياف الغذائية ونسبة عالية من البروتين، وجميع هذه العناصر تحمي من الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم؛ لذلك هي مفيدة لكبار السن.

الخيز الأسمر يطلق عليه أيضًا خبز الحبوب الكاملة، وهو أحد أفضل أنواع الخبز التي يرشحها الأطباء لمرضاهم.

ويحتوي على سعرات حرارية منخفضة، مقابل قيمة غذائية مرتفعة من البروتين والألياف الغذائية والمعادن الهامة لصحة الجسم.

ومن المعادن التي يحتوي عليها: الحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم، لذا فإن تناول الخبز الأسمر يوميًا يحمي من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

 

الفاصوليا السوداء تعتبر الفاصوليا السوداء من الأطعمة غير الشائعة؛ إلا أن هناك دراسات أوضحت أنها من الأطعمة التي تقي من أخطر الأمراض المزمنة، مثل السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

وتساهم في إنقاص الوزن، نظرًا لأن الفاصوليا السوداء غنية بفيتامين ب 6، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع خطر الإصابة بالالتهابات.

 

اقرأ أيضًا.. فوق الستين.. 4 أطعمة ممنوعة على مرضى تليف الكبد