وجهات سياحية

هويدا الحارثي عضو تحكيم مسابقة اليونسكو لإعادة بناء «جامع النوري»

تشارك المهندسة السعودية هويدا الحارثي، المتخصصة في تاريخ العمارة الإسلامية، ضمن لجنة التحكيم لاختيار التصاميم الفائزة بجائزة “روح الموصل”؛ لإعادة تأهيل جامع نوري في العراق.

هويدا الحارثي

وكانت منظمة اليونسكو وجهت دعوة إلى المهندسين المعماريّين في جميع أنحاء العالم  من أجل المشاركة في المسابقة المعماريّة الدوليّة المُقامة؛ بهدف إعادة إعمار وإعادة تأهيل مجمع جامع النوري في مدينة الموصل العراقية.

وتمول الإمارات مشروع إعادة إعمار الجامع، فيما يتعيّن على الراغبين في المشاركة تقديم تصميم نظريّ للمجمع بحيث يأخذ في الاعتبار صون الأجزاء القائمة من مَصلى النوري والحرص على انسجامها مع المباني الجديدة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل عدد من المباني التاريخية ودمجها مع التصاميم الجديدة.

وبدأت المسابقة في 16 نوفمبر الجاري، ويبقى باب التقديم مفتوحًا حتى 26 مارس من العام القادم 2021، ويُعلن اسم الفائز في الربيع المقبل.

هويدا الحارثي

وتقوم لجنةُ تحكيمٍ دوليّة مؤلّفة من 9 أعضاء وعُضوَين مُناوِبين باختيار التصميم الفائز والتصاميم التي تحصد المراكز الأربعة التالية، أما أعضاءُ اللجنة والعضوان المناوِبان هم:  هويدا الحارثي من السعودية، وأحمد العمر وكذلك رايا العاني من العراق، خافيير كازانوفا من إسبانيا، أمل شابي من دولة الإمارات، شهيرة فهمي من مصر، دومينيك بيروه من فرنسا، وانغ شو من الصين، مارينا تبسّم من بنغلادش، شادية طوقان من فلسطين، جيرزي أوزنويس من بولاندا.

هويدا الحارثي؛ هي أستاذة الهندسة المعمارية والتصميم العمراني في قسم العمارة والتصميم في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)،ونشرت أكثر من 50 مقالة وفصل وتقرير في مجالات رائدة وكتب محكّمة.

اقرأ أيضًا.. «سوق حليوة».. معلم تجاري شاهد على عراقة مدينة شقراء

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق