ثقافة

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يكرم السينما الأوغندية في دورته الـ11

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، عن موعد انطلاق دورته الحادية عشرة، والتي تم تحديدها خلال الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

وأكدت إدارة المهرجان برئاسة سيد فؤاد، في بيان صحفي، أنه تم الاتفاق على استمرار الرئاسة الشرفية للنجم محمود حميدة.

وعبر سيد فؤاد؛ رئيس المهرجان، في البيان، عن سعادته بموافقة الفنان محمود حميدة على الاستمرار في الرئاسة الشرفية للمهرجان؛ لاقتناعه بأهمية ودور المهرجان في دعم العلاقات بين مصر والدول الأفريقية الشقيقة من خلال السينما، بالإضافة إلى اهتمامه الشخصي بملف أفريقيا حتى قبل إنشاء مهرجان الأقصر.

تكريم السينما الأوغندية

وأوضح «فؤاد» أن الدورة المقبلة، ستشهد تكريم السينما الأوغندية؛ لنشاطها الكبير وتطور صناعة السينما هناك خلال المرحلة الأخيرة، فضلًا عن انتشار الفيلم الأوغندي وتوزيعه خارج حدوده في عدد من الدول الأفريقية المجاورة.

كما أشار رئيس المهرجان، إلى وجود جيل جديد يكافح لتطوير السينما الأوغندية والنهوض بها والوصول إلى العالمية والمشاركة في المهرجانات الدولية.

من جانبها، أكدت المخرجة عزة الحسيني؛ مؤسس ومدير المهرجان، أن إدارة المهرجان أرسلت موعد الدورة الحادية عشر إلى اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة، والمقرر انطلاقها في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، بالتنسيق مع المهرجانات الأفريقية في العالم.

وأعلنت «الحسيني» عن إطلاق استمارة اشتراك الأفلام في المسابقات الرسمية للمهرجان «مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، ومسابقة الدياسبورا (أفلام الأفارقة في الشتات)».

واحتفلت الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بالسينما السودانية، والتي شهدت تكريم النجمة نادية الجندي عن مجمل مشوارها الفني؛ حيث يساهم في دعم المهرجان كل من «وزارات الثقافة، السياحة، الآثار، الشباب والرياضة، والخارجية المصرية».

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

اقرأ أيضًا: 8 مواهب سعودية في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى