ديكورات

مكتبة المنزل .. سحر يجذبك إلى ثنايا الكتب

العديد من الأفكار النمطية ترتبط بـ”مكتبة المنزل”؛ إذ يربطها الكثيرون بوضعها داخل غرفة المعيشة، فضلًا عن حشوها بالكتب والمؤلفات والقصص بصورة عشوائية وانتهى الأمر.

وينبغي أن يُراعى في تنسيق ركن المكتبة الخاص بك، تفاصيل من شأنها منحك شعورًا بالبهجة والراحة والاسترخاء، وتأخذك إلى عالم آخر بين ثنايا الكتب.. في السطور التالية نسرد بعض النصائح للحصول على ركن مُلهم للقراءة.

الموقع

لا توجد ثمة قيود ترتبط بأماكن وضع المكتبة؛ إذ يٌمكنك وضعها في غرفة المعيشة أو صالة استقبال الضيوف، وربما على جدران إحدى الطرقات الفارهة بالمنزل.

التصميم

لصناعة مكتبة المنزل أذواق وتصميمات لا تنتهي؛ فمنها الأرفف المستقيمة، أو الأحرف المفرغة والمتناثرة على الحائط، والأشكال الهندسية المتنوعة.

الألوان

اصنع مكتبتك بألوانك المفضلة؛ فهناك من يميلون للألوان الناعمة والفاتحة، التي تمنحهم الشعور بالراحة داخل أروقة المنزل، بينما يُفضل آخرون الألوان الداكنة التي تغلب عليها الطابع الكلاسيكي الفخم.

تنسيق الكتب

احذر من وضع الكتب بشكل عشوائي، فإما أن تُنسقها وفقًا للحجم، أو حسب النوع؛ كالشعر، والنصوص، والروايات، وغيرها؛ حتى تختصر الوقت، وتسهل عملية اختيار الكتاب المراد قراءته، كما يمكنك استبعاد المجلدات التي تمت قراءتها في الأرفف البعيدة.

لمسة فنية

ينبغي ألا تخلو مكتبتك –مهما صغر حجمها- من لمسة فنية تُضفي مظهرًا جماليًا ورونقًا مميزًا؛ فيمكنك تخصيص مساحة صغيرة لوضع إطار صورة تعتز بها، أو زُهرية من الورود ذات الألوان المتناغمة مع لون أثاث المكتبة وأغلفة الكتب، كما يمكنك الاستعانة بمجموعة من التُحف الصغيرة، أو وضع ساعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق