جاليري

محاضرة حول “مساهمة العلوم والتكنولوجيا في فهم التراث الثقافي” بجاليري أوبونتو.. السبت القادم

تستضيف قاعة جاليري أوبونتو بالزمالك، السبت فبراير الجاري في الساعة السادسة والنصف مساءً، لقاءً ضمن سلسلة لقاءات تناقش مختلف جوانب المشهد الفني في مصر تحت عنوان “مساهمة العلوم والتكنولوجيا في فهم التراث الثقافي”.

في هذه الندوة، يستعرض دكتور ياسر الشايب؛ الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة والمنسق الوطني لبرنامج (+Erasmus) بالاتحاد الأوروبي للتعليم العالي، كيف يمكن أن تساهم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معرفة أفضل للثقافات المختلفة، وكيف يمكِّن استخدام التكنولوجيات الحديثة في نشر وتبادل المعلومات حول مواقع التراث الثقافي، وربما وضع استراتيجية محتملة لإسهام العلوم والتكنولوجيا في اثراء التراث الثقافي.

يُشار إلى دكتور ياسر الشايب تخرج من كلية الهندسة بجامعة القاهرة سنة ١٩٩٠، وحصل على الدكتوراه من جامعة نانسي للتعدين بفرنسا في “استعمالات الذكاء الاصطناعي لتحليل وإدارة المخاطر الطبيعية والصناعية لبعض المقابر القديمة في وادي الملوك في مصر”. ويتميز دكتور ياسر باهتمامه الخاص بالآثار، والحفاظ على التراث الثقافي، وتوثيقه، وإدارته وذلك من خلال العديد من المشروعات الدولية، وآخرها مشروع استكشاف الأهرامات المصرية ScanPyramids#. . وقد كان، منذ سنوات طويلة شغوفًا بالعلوم ونشر المعرفة.

شارك “الشايب” منذ عام ٢٠٠٦ بشكل كبير في إرساء السياسات والحوارات الأورومتوسطية الخاصة بالتعليم العالي، والبحث العلمي والابتكار، كنقطة اتصال بين العديد من البرامج الأورومتوسطية في مصر، كما ترأس العديد من الاجتماعات والمفاوضات مع كبار المسئولين من الاتحاد الأوروبي.

يشغل حاليًا منصب منسق برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم العالي (Erasmus+) وكان أيضًا نقطة الاتصال المصرية لبرامج البحوث الأوروبية خلال الفترة من ٢٠٠٧ حتى ٢٠١٢، كما شارك في العديد من مشاريع البرنامج الإطاري السابع FP7 التي ركزت على إعدادات الأولويات لمناطق حوض البحر الابيض المتوسط والخليج وأفريقيا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق