رشاقتك

كيف تُمارسين الرياضة في رمضان؟

تُعد ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها، أحد أهم أعمدة الحياة الصحية والجسد الرشيق والمزاج الجيد، ومع اقتراب شهر رمضان المُبارك، تكثر التساؤلات حول مدى جدوى ممارسة الرياضة في شهر الصوم، وكيفية أدائها بالشكل الصحيح الذي يمد الجسم بالطاقة والحيوية والمظهر الجمالي، ويُجنبه التعب والإرهاق، خاصة مع طول فترة الصوم نهارًا.

تقول الدكتور سهام السوقية؛ استشارية التغذية لـ”الجوهرة”، إن ممارسة الرياضة في شهر رمضان بقدر ما لها من فوائد جمة، إلا أنها قد تؤدي إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض؛ كالقلب، واضطراب ضغط الدم، واضطراب مُعدل السكر في الجسم.

وللحد من الآثار السلبية للرياضة في شهر الصوم، لفتت الدكتورة سهام إلى إمكانية ممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة زمنية لا تزيد عن ساعة؛ حتى يتم تعويض الجسم بما فقد من سوائل وما أهدر من طاقة، مباشرة خلال وجبة الإفطار.

وشددت على ضرورة تجنب ممارسة التمارين الشاقة التي تتطلب بذل جهد مضاعف؛ نظرًا لأنها تُعزز الشعور بالجوع والعطش، وبالتالي تؤدي إلى تناول كميات ضخمة وغير معتادة من الطعام عند الإفطار.

وأضافت أخصائية التغذية أنه ينبغي ممارسة الرياضة في الأماكن الرطبة والبعيدة عن أشعة الشمس؛ للحد من الشعور بالإرهاق والعطش.

وللراغبين في ممارسة الرياضة بعد الإفطار، نصحت الدكتورة سهام بآداء التمارين خلال مدة زمنية لا تقل عن ساعتين؛ لضمان إتمام عملية هضم الطعام بشكل جيد.

وأكدت أخصائية التغذية على ضرورة التوقف فورًا عن مواصلة التمارين في حال ظهور بعض الأعراض، مثل: الصداع الشديد، أو الدوار، أو التسارع الشديد في نبضات القلب.

في سياق مُتصل، أوضحت الدكتورة سهام السوقية أن الاهتمام بالتغذية السليمة خلال وجبتي الإفطار والسحور، يُساعد الجسم على أداء التمارين اللازمة بشكل أكثر سلاسة ويسر، لافتة إلى ضرورة التركيز على تناول التمر، فضلًا عن الأطعمة الغنية بالبروتين، والبوتاسيوم، والكاربوهيدرات، والألياف، مع الإكثار من شرب كميات وفيرة من المياه طوال ساعات الإفطار ؛ لتعويض الجسم عما يفقده من سوائل خلال ساعات الصوم.

وفيما يخص تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية المساعدة على ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان، حذرت الدكتورة سهام من تناولها بشكل عشوائي، ودون استشارة  الطبيب المُختص.

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بواسطة
سلمى ياسين
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى