تحت العشرين

كل ما تريد معرفته عن تطبيق نمائي لمساعدة مصابي طيف التوحد بالمملكة

أعلن المجلس الصحي السعودي، إطلاق تطبيق نمائي أمس الأربعاء، والذي يعد أحد المبادرات الوطنية لتنفيذ سياسة المسح الوطني لاضطراب طيف التوحد بالمملكة.

وتزايد البحث خلال الساعات الماضية حول التطبيق، وما يقدمه لمرضى طيف التوحد بالمملكة.

وتستعرض مجلة “الجوهرة” في التقرير التالي، التفاصيل الكاملة عن تطبيق نمائي لمصابي طيف التوحد الذي أطلقه المجلس الصحي.

مزايا تطبيق نمائي

يساعد التطبيق الجديد، الأهالي في تقييم حالة أطفالهم عند وجود اشتباه بطيف التوحد، مبينًا أنه يمكّن المستخدمين من إجراء المسح والحصول على نتيجة فورية.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد التطبيق في توجيه الحالات التي لديها اشتباه بوجود اضطراب طيف توحد إلى أقرب عيادة متخصصة لإجراء الفحص الإكلينيكي وتشخيص الحالة، وتقديم مواد توعوية وإرشادية لأسر المرضى والمختصين.

كيفية استخدام تطبيق نمائي

وفيما يخص طريقة استخدام التطبيق، أوضح المجلس أنه على المواطن أو المقيم القيام بإدخال رقم هويته ثم عمل اختبار، من خلال أداة معتمدة عالميًا M-Chat وتحتوي على عدد من الأسئلة تتم الإجابة عنها من قبل والدي الطفل في المرحلة العمرية من 18-24 شهرًا.

وبعد استكمال الأجوبة، تظهر للمستخدم نتيجة فورية، وهي تتكون من 3 فئات؛ الأولى طبيعي ولا يحتاج عمل علاج أو متابعة، والثانية يتم الطلب منه إعادة الاختبار بعد شهر، والثالثة والأخيرة؛ من لديه اشتباه بوجود طيف توحدي ويتم توجيهه إلى أقرب عيادة متخصصة لعمل الفحص السريري وتأكيد التشخيص.

وفي حال كان الموقع مفعلًا، يوضح له الأماكن القريبة التي يمكن له الذهاب لها، وبدوره على المستخدم أن يختار العيادة حسب أهليته للعلاج.

اقرأ أيضًا: إطلاق المسار الأول من برنامج زمالة الترفيه.. هذه أهدافه (التفاصيل)

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى