ثقافة

غدًا..إشهار “خاتون بغداد” للروائي شاكر نوري

يستضيف منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، غدًا الإثنين في تمام السادسة والنصف مساءً، حفل اشهار رواية “خاتون بغداد” للروائي شاكر نوري، يقدمه ويدير الحوار مع الجمهور أمين عام وزارة الثقافة الأديب هزاع البراري.

يستعرض “نوري” في “خاتون بغداد”، التي فازت بجائزة “كتارا”، شخصية “المس بيل” المعروفة على المستوى الشعبي في زمنها، والتي دخلت المجتمع العراقي من أبوابه الواسعة، وكانت تكلم الرجال وتجالسهم وترسم سياسة العراق بذكاء.

تٌسمى هذه المرأة خاتون بغداد والمرأة القوية، وهي امرأة مسكونة بالعمل، والتحري، والاستكشافات، والسفر، والمطالعة، وحب الآثار، وتدوين يومياتها أينما حلت وارتحلت.

يُشار إلى أن هذه الشخصية الفريدة والإشكالية، هي صورة “مس بيل”؛ مستشارة المندوب السامي البريطاني “بيرسي كوكس” في العراق في عشرينيات القرن الماضي، التي حاول الروائي العراقي شاكر نوري أن يعيدها من خلال عمله الإبداعي “خاتون بغداد”، إلى واجهة القراءة والاطلاع والبحث.

ولم ينس “نوري”، كذلك، أن يسلط الضوء على قصص العشق، وما كان يجري في العام 2003 في بغداد، وعلى التغيير الذي جاء به الغزو الأمريكي.

يُذكر أن المؤلف، حاصل على دكتوراه في السينما والمسرح من جامعة السوربون. عمل مُراسلًا ثقافيًا لعددٍ من الصحف والمجلات العراقية والعربية، يعمل حاليًا في الصحافة والإعلام والتدريس الجامعي في دبي. ونال جوائز عديدة، منها: “ابن بطوطة لأدب الرحلات”، “يوميات باريس”، “كتارا للرواية العربية” “الصحافة العربية في دبي”. ونشر نوري (9) روايات ودراسات ومؤلفات في الشعر العربي والأجنبي، وحاور عددًا كبيرًا من الشعراء العرب والعالميين.

كتب: محمد علواني

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى