اجتماعيات

«عذاري الخالدي» أول سعودية تشارك في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

شاركت فتاة سعودية تُدعى عذاري الخالدي للمرة الأول، في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور؛ لتعد هذه أول فتاة تنافس في فعاليات المسابقة الكبرى للصقارة بالشرق الأوسط.

ووقفت عذاري الخالدي، وسط حشود من الرجال بصحبة طيورهم الجارحة في المسابقة الكبرى للصقارة بالشرق الأوسط، لتشارك بصقرها «مُعاند».

وأوضحت «عذاري» أن مشاركتها في نسخة العام الجاري من المهرجان جاءت لإثبات ذاتها، وأن هذا المجال غير مقتصر على الرجال فقط بل يمكن للمرأة السعودية دخوله والمشاركة به أيضًا.

وقالت «بالنسبة للتعامل مع الطيور، هي مهمة ليست بالسهلة، فهذه الطيور حسَّاسة ولها تعاملٌ خاص»، مؤكدة أن ترويضها يحتاج إلى اجتهاد ومثابرة.

وأوضحت أن الصقارة إرث معروف منذ قديم الأزمان، وهي تعتز وتفتخر به، لافتة إلى أن شغفها بالصقور بدأ حينما كانت في سن عشرة أعوام، وظلت تجتهد في تطوير مهاراتها منذ ذلك الحين.

وحاولت عذاري الخالدي المشاركة في المهرجان في نسخته الماضية، ولكن امتنع طائرها عن الطيران، لتعاود المحاولة مرة أخرى في العام الجاري ونجح طائرها في التحليق بجناحيه عاليًا.

ومن جانبه، كرَّم مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، السعودية عذاري الخالدي، ومنحها جائزةً باعتبارها أول امرأة تتأهل بطائرها للمشاركة في الحدث.

فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

ويواصل مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، فعالياته لمدة أسبوعين في الرياض، ليضم متنافسين جاؤوا بأكثر من 4000 صقر من الخليج وخارجه.

وتبلغ قيمة جوائز المهرجان في نسخته الثالثة بدعم قيادة المملكة، 22.76 مليون ريال سعودي أي «ستة ملايين دولار» تُمنح للفائزين في مسابقات الجمال والطيران.

وفي سياق متصل، قال وليد الطويل؛ المتحدث باسم المهرجان، إن المهرجان يسعى للترويج لثقافة الصقارة بين النساء والرجال، وتكريم عذاري يأتي استكمالاً لجهود السعودية في تمكين المرأة في كافة المجالات.

اقرأ أيضًا: مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور.. انطلاق «المزاين» وإجراء قرعة ملواح الدوليين إلكترونيًا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق