فوق الستين

طريقة تناول الأدوية في رمضان بشكل سليم

يرغب الكثير من الأفراد بشكل خاص من هم فوق الستين، في معرفة طريقة تناول الأدوية في رمضان كأدوية السكري والضغط والغدد وغيرها.

طريقة تناول الأدوية في رمضان

وحرصت وزارة الصحة بالمملكة، على توضيح الطريقة الصحيحة لتناول الأدوية خلال شهر رمضان المبارك.

طريقة تناول الأدوية في رمضان بشكل سليم

واستعرضت، في تغريدة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، دليل لطرق تناول الأدوية في رمضان بشكل صحيح.

 

  • أدوية الضغط

أدوية الضغط من الأفضل تناولها عقب صلاة التراويح، من أجل تجنب الإحساس بالدوار، وأيضًا مدرات البول، فلا يفضل تناولها قبل النوم بشكل مباشر، وذلك حتى ينعم المريض بنوم هادئ.

 

  • أدوية الغدد

بالنسبة لطريقة تناول أدوية الغدد، عليك بعد الإفطار التوقف عن تناول أي وجبة أخرى لمدة 4 ساعات، بعدها تناول دواء الغدة، ثم عليك الانتظار لمدة ساعة كاملة، من أجل أن تتمكن من تناول أي طعام آخر، أو من الممكن شرب كوب ماء مع تناول تمرة عقب الإفطار، بعدها عليك تناول دواء الغدة، ثم الانتظار من 30 إلى 60 دقيقة، ثم تناول الطعام.

ووجهت الصحة تحذيرًا من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم والحديد مع دواء الغدة؛ حيث يمكن تناوله بعد مرور 4 ساعات، ومن الأفضل أن يتم تناول الدواء على معدة خاوية.

 

  • الكولسترول «ارتفاع الدهون»

الأدوية الخاصة بالكولسترول، يجب عليك استعمالها بنفس الجرعة التي يصفها الدكتور للمريض قبل رمضان بعد الإفطار؛ حيث أوصت العديد من الدراسات الحديثة بأهمية الالتزام باستخدامها حتى في حالة إذا كانت نسبة الكوليسترول غير مرتفعة للفئات التي تعاني من أمراض كالجلطات القلبية أو السكتة الدماغية، فهي تعمل على تقليل وخفض فرص الإصابة بها.

 

  • المعدة

أما طريقة تناول الأدوية الخاصة بالمعدة في رمضان، يفضل بعد الإفطار على تمرة وماء، ثم تنتظر لمدة نصف ساعة وبعدها تناول الوجبة، وأيضًا قبل وجبة السحور بنصف ساعة.

وفيما يتعلق بالأقراص أو الشراب سريع المفعول، فهذا يتم استعماله عند الشعور بحرقان المعدة ولكن يجب أن يتم الفصل بين الجرعات بما لا يقل عن ساعتين.

ومن الضروري الابتعاد عن تناول المأكولات والمشروبات التي من شأنها أن تؤدي لتهيج المعدة، كالقهوة والأطعمة الدسمة أو الحارة.

إدراج 100 منتج طبّي لتعزيز الاكتفاء الذاتي للأدوية والمستحضرات الطبية

 

  • أدوية السكري

أدوية مرض السكري يجب قبل تناولها في شهر رمضان الكريم، أن تتحدث مع طبيك المختص لمعرفة إذا كنت قادرًا على الصيام أم لا، فهذا الأمر يحتاج إلى عمل تحليل في بداية رمضان بشكل مستمر ومنتظم حتى يتم تعديل الجرعة حسب الطبيب المختص.

 

  • أدوية الربو

وفيما يخص طريقة تناول الأدوية الخاصة بالربو في رمضان، يجب استخدام بخاخ الربو في نهار شهر رمضان، فهو لا يفسد صيامك؛ كونه غاز مضغوط يذهب إلى الرئة وليس طعام يذهب للمعدة.

 

  • المضادات الحيوية

في حالة كنت تستخدم  المضاد الحيوي كل 24 ساعة، فهنا يجب عليك استخدامه بعد الإفطار في نفس الوقت، وفي حالة تستخدمه كل 12 ساعة استخدمه بعد الإفطار في وقت ثابت والجرعة الثانية بعد 12 ساعة، ولكن إذا كان عليك استعماله 3 مرات يوميًا، يجب الرجوع لطبيبك لصرف البديل إذا كان متاحًا.

 

  • أدوية العين

أخيرًا، طريقة تناول الأدوية في رمضان الخاصة بالعين، أكدت الصحة أن القطرات أو المراهم في العين  في نهار رمضان، لا تفسد الصيام، بسبب أنه دواء خارجي يوضع في العين فهو لا يصل للمعدة، ويجب استخدامها في أوقاتها خلال الصيام.

 

اقرأ أيضًا: «الصحة» تبين الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى