طرق تنظيف القولون وعلاقته بالعادات الغذائية الخاطئة والحالة النفسية

لا يعلم الكثير من الأشخاص طرق تنظيف القولون، وما علاقته بالعادات الغذائية الخاطئة والحالة النفسية السيئة؟

طرق تنظيف القولون

وأكد الدكتور عبدالله الذيابي؛ طبيب الباطنة في مستشفى الحرس الوطني بالرياض، أن مشاكل القولون المتعددة، والتي يعاني منها الكثيرون، تأتي نتيجة لبعض العادات الغذائية الخاطئة، بجانب الحالة النفسية للأشخاص.

وأوضح أن الأداء الخاص بمهام القولون، تتحسن عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى تناول أطعمة عالية الألياف كالخضار والفاكهة.

وشدد على أهمية ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والابتعاد عن الضغوط النفسية والتفكير المفرط والتوتر، والتي تؤثر في القولون بشكل سيئ.

وأشار إلى أن أغلب الأفراد يدعون أن تنظيف أو غسيل القولون من العلاجات التي تعمل على إزالة السموم منه.

وحث على مراجعة الطبيب أولًا بأول، موضحًا أن القولون مهما تم تنظيفه، سيعود كما كان على حالته الأولى، بعد فترة من الوقت.

وإليك نوعين من طرق تنظيف القولون:
الطريقة الأولى:
تلك الطريقة هي عبارة عن أساليب طبية قبل إجراء منظار أو أشعة القولون، وذلك عن طريق تناول ملينات، بالإضافة لشرب الكثير من الماء، والابتعاد عن تناول عدد من الأطعمة.
 الطريقة الثانية:
تعتمد هذه الطريقة على استخدام الماء بالإضافة إلى مواد أخرى مثل الأعشاب أو القهوة، لتنظيف القولون، موضحًا أن لها عدة مخاطر صحية قد تنتج عنها مثل «الجفاف وثقب في الأمعاء والعدوى والنزيف».

طرق تنظيف القولون

غسيل القولون وعلاقته بالعلاج
وقال طبيب الباطنة: إن غسيل القولون، ليس له أي دور علاجي في تخفيف أعراض القولون العصبي، كما أنه لا يساهم في التحسين من امتصاص الطعام أو التخلص من الانتفاخات.

وأضاف: ولا يعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، ولا يؤدي لإنقاص الوزن أو زيادة الطاقة أو القضاء على السموم من الجهاز الهضمي، بل يؤدي لتلف القولون، بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا: فوائد حليب الشوفان المذهلة.. بديل صحي لن تستغني عنه