شاهد.. كيف يمارسن ملازمات التحقيق عملهن للمرة الأولى بـ«النيابة»

بدأت ملازمات التحقيق عملهن، للمرة الأولى في تاريخ النيابة العامة بالمملكة؛ حيث باشرن النظر في قضايا الأحداث والمؤثرات العقلية والمخدرات الخاصة بالنساء والفتيات.

وبدأت 51 من ملازمات التحقيق العمل بعد خضوعهن لبرنامج تدريبي لمدة عام دراسي؛ للتعرف على نظام الإجراءات الجزائية ودراسة القضايا والرقابة على بعض المرافق الأمنية.

وسلطت قناة العربية الضوء على تجربة الملازمات؛ حيث لفتت إلى أن ملازمات التحقيق يتمتعن بحصانة نيابية، خلال فترة عملهن داخل 13 فرعًا في مناطق المملكة؛ فيما تم تعيين الخمس الأوائل بحسب رغباتهن؛ دعمًا لعمل المرأة في المنظومة الأمنية والعدلية.

https://youtu.be/xSyW-FKhrho

من جهتها، قالت ملازمة التحقيق في النيابة العامة أفنان الذويبي: "منذ بداية عملنا في النيابة العامة منذ أكثر من شهرين ونصف، قمنا بالتحقيق مع النساء في مختلف القضايا مثل قضايا المخدرات والمؤثرات العقلية وقضايا الاعتداء على المال وقضايا الأخلاق والعرض، وكذلك العمل في الشق الثاني من أعمال النيابة وهو الرقابة على سجن النساء ومؤسسة رعاية الفتيات في دار التوقيف ودور الإيواء أيضًا".

في السياق ذاته، قالت ندى الجهني؛ ملازمة التحقيق في النيابة العامة: "التحقيق في الدوائر التي تتطلب إجراءات تتعلق بالنساء والفتيات وكذلك قضايا الأسرة والأحداث والصلح الجنائي".

وأردفت: "فيما يتعلق بعملنا في السجن، قمنا بدراسة ملفات السجينات والموقوفات؛ وذلك بصدد إبداء الآراء القانونية، وكذلك قمنا بأعمال الرقابة على سجن النساء ودور رعاية الفتيات؛ وذلك للتأكد من تطبيق الأنظمة والقوانين".

اقرأ أيضًا..«التجارة» تكشف طرق تفادي عمليات النصب من المتاجر الوهمية