أسرة ومجتمعاستشارات

«سعود الطبية» توضح أبرز الخرافات عن لقاح الانفلونزا الموسمية

أوضحت مدينة الملك سعود الطبية، أبرز الخرافات التي تنتشر حول لقاح الانفلونزا الموسمية، وذلك تزامنًا مع حلول فصل الشتاء.

وفندت عددًا من الخرافات الشائعة التي يتداولها الأفراد مع بداية موسم الشتاء، وهي:

– «الإنفلونزا من الأمراض التي ليست خطيرة لذلك فليس هناك حاجة للقاح»، ولكن الحقيقة أن الإنفلونزا الموسمية تؤدي إلى وفاة ما يقارب 650 ألف شخص سنويًا وذلك على مستوى العالم، مما يؤدي إلى احتمالية زيادة التأثير المحتمل، وحتى الأصحاء يمكن أن يصابوا بالإنفلونزا، خاصة أصحاب المناعة الضعيفة.

– «لقاح الإنفلونزا يصيبني بالإنفلونزا»، في حقيقة الأمر أن لقاح الإنفلونزا المحقون محتواه عبارة عن فيروس معطل لا يمكنه أن يصيب الشخص بالإنفلونزا، ولكن عند الشعور بألم أو حمى طفيفة، فذلك رد فعل طبيعي للجهاز المناعي من أثر اللقاح، وأغلب الأحيان يستمر ليوم أو يومين.

 

– «يمكن أن يسبب لقاح الإنفلونزا آثارًا جانبية خطيرة»، ولكن الحقيقة أن لقاح الإنفلونزا ثبت أنه آمن والآثار الجانبية نادرة للغاية، وقد يصاب بها واحد من كل مليون شخص.

 

– «حصلت على اللقاح وما زلت مصابًا بالإنفلونزا، لذا فهو لا يعمل»، يجب العلم  أن الحصول على اللقاح يحمي من الإصابة بجانب أنه يخفف من أعراض الإنفلونزا الموسمية ومضاعفاتها، ويظل هناك احتمالية إصابة بعض الأشخاص الحاصلين عليه، إلا أنها احتمالية أقل من الأشخاص غير المحصنين.

 

– «أنا حامل فلا يجب أن أحصل على لقاح الإنفلونزا»، وهنا الحقيقة أنه ينبغي على الحوامل الحصول على لقاح الإنفلونزا بشكل خاص، ويرجع ذلك لأنه يحميها خلال فترة الحمل وكذلك يحمي الطفل حتى عمر 6 أشهر؛ حيث أثبتت الدراسات أن إعطاء لقاح الإنفلونزا للحوامل يعمل على التقليل من تنويم أطفالهن بعد ولادتهم مقارنة بأطفال الحوامل اللاتي لم يأخذن اللقاح خلال فترة الحمل.

– «لم أصب مطلقًا بالإنفلونزا، لذلك لا داعي لأخذ اللقاح»، والحقيقة أن كون الشخص بصحة جيدة ولم يسبق إصابته بالإنفلونزا لا يعني أنه لن يصاب بها مطلقًا بل قد يصاب في أي وقت.

 

– «صغار السن أو الشباب والأشخاص الأصحاء لا يحتاجون لأخذ اللقاح»، في الحقيقة يجب العلم أن جميع الفئات العمرية معرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية إذا كانوا أصحاء أو من لديهم أمراض مزمنة، كما أن جميع من يُصاب بالإنفلونزا الموسمية معرض لمضاعفاتها؛ حيث تزيد نسبة المضاعفات لمن لديهم أمراض مزمنة.

 

اقرأ أيضًا: هل مشاهدة التليفزيون أثناء تناول الطعام تسبب السمنة؟.. «استشاري» يوضح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى