تحت العشرينمراحل حياة

سعودي وسعودية يؤسسان منصة مجانية عن «إعاقة الديسلاكسيا»

تنشأ من المعاناة والألم، العديد من قصص النجاح المتميزة، التي تفرض نفسها لتكون في المقدمة؛ حيث استطاع الكاتب السعودي محمد باحارث و الأستاذة ابتسام الصمالي، أن يؤسسا منصة مجانية عن إعاقة الديسلاكسيا، بعد معاناتهما من الإعاقة منذ الطفولة.

إعاقة الديسلاكسيا

أسس محمد باحارث و إبتسام الصمالي، منصة مجانية من أجل المساهمة في دعم مصابي إعاقة الديسلاكسيا، الذي يعاني منه الأطفال و البالغين على حد السواء.

إعاقة الديسلاكسيا

وجاءت هذه المبادرة بعد معاناتهم منذ الطفولة مع الإعاقة ومحاولتهما للتغلب عليها، حتى وصولهما لمراحل متقدمة، ليقررا تضافر جهودهما ، العمل على إطلاق موقع «http://dyslexia.sa» الذي يساهم في التثقيف عن المرض، بالإضافة إلى خدمة ذوي الإعاقة من نفس النوع.

بداية فكرة تأسيس المنصة

وعن بدأية تأسيس الموقع، تحدث محمد في عدة تصريحات أن الفكرة جائت له بعد محاضرة الديسلاكسيا التي أقامها، وبسببها وصلت له الكثير من الأسئلة عن هذه الإعاقة، وكيف تم تشخيصها؟

وقال: إنه قرر أن يكون الموقع مجانيًّا وذلك من أجل استفادة الجميع منه، وعلى الرغم من عدم تلقيه أي دعم مادي ولكن الموقع قام بتجميع كل من «الجهات والمراكز والجمعيات الخيرية والأنظمة والقوانين تحت منصة واحدة».

في حين، أبدى ترحيبه بأي جهة ترغب في إضافة نفسها في الموقع وذلك دون أي تكلفة.

إعاقة الديسلاكسيا

وفيما يتعلق بالخدمات، أوضح أنه يجمع كل جهة ومعلومة لها علاقة بالديسلاكسيا ويجمع المستشفيات والمراكز الصحية التي تعالج ويجمع الجهات الخيرية والجمعيات.

وتابع: كما أنه يعمل على تجميع المواقع التي فيها حجز للأطباء وذلك من خلال رابط خاص للتصنيف، وأيضًا جمع و شرع في البحث عن القوانين وعن الإجراءات الخاصة بالمصابين بالديسلاكسيا، وما الأمور التي تعيقهم من الحصول على العلاج أو بطاقة تعمل على إثبات حالتهم.

وطلب من وزارة الموارد البشرية والتنمية، أن يتم تصنيف الإعاقة ، حتى لا يحرم المصابون من حقوقهم، وتمكينهم من استيراد الأجهزة الطبية والإلكترونيات المساعدة و تم تصنيفهم بشكل رسمي في سبتمبر ٢٠٢١ م بجهود مشتركة ما بين هيئة حقوق الإنسان السعودية و معالي رئيسها د. عواد العواد ومعالي نائب الوزير ماجد الغانمي.

أيضًا، طالب شركات التأمين التي تغطي بوليصاتها الديسلاكسيا بأن يتواصلون مع الموقع لوضع البيانات اللازمة على الموقع، لاتاحتها أمام كل من يرغب في عمل تخفيض للمصابين.

ما هي إعاقة الديسلاكسيا؟

وفيما يتعلق بإعاقة الديسلاكسيا أو ما يطلق عليه اضطراب خلل عسر القراءة، فهو عبارة عن اضطراب في التعلم، ويتمثل اهم ظاهرة له بصعوبة القراءة نتيجة لعدة مشكلات في تحديد أصوات النطق، بالإضافة إلى تعلم كيفية ربطها بالحروف والكلمات وسببها مشكلة في الخلايا الممغنطة في المخ رغم سلامة العيون و ينتج عن ذلك مشاكل و اعراض اخرى
و كما انه يستطيع العديد من الأطفال المصابين الديسلاكسيا في المدرسة أن ينجحون فيها، وذلك عن طريق حضور دروس إضافية أو برامج تعليم متخصصة؛ حيث إن هذا يمثل الدعم العاطفي ويعتبر من العوامل المهمة للعلاج.

إعاقة الديسلاكسيا

علاج إعاقة الديسلاكسيا

وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج لديسلاكسيا ، ولكن التقييم والتدخل المبكر يؤديان نتائج جيدة في الكثير من الأوقات، إلا أنه لا توجد طريقة معروفة لعلاج تشوه الدماغ الكامن الذي يسبب الديسلاكسيا.

ومن الأفضل، الاكتشاف المبكر وتقييم الاحتياجات المحددة، بالإضافة إلى التمارين المخصصة التي تساهم في تقليل الأعراض بدرجة لا بأس بها، في حين، ما زال هناك عدة علاجات تجريبية.

علامات إعاقة الديسلاكسيا

هناك عدد من العلامات التي يمكن بها معرفة إذا كان طفلك مصابًا بإعاقة الديسلاكسيا.

ورصد محمد باحارث، بناءً على تجربته الشخصية بالإضافة إلى تجميع بيانات، علامات مرض الديسلاكسيا، منوهًا إلى أن أعراض الإصاب تختلف من شخص لآخر في الحدة و قد تجتمع كلها أو بعضها، وهي:

• خلل في القراءة ونقص الحروف
• اختلال التوازن الجسدي
• اضطراب الإحساس بالزمان
• اختلال معرفة المكان
• صعوبات في الحساب والأرقام
• تشتت وصعوبة التركيز
• الصعوبة في التعبير
• المنطق المغاير
• التلعثم في الكلمات والألفاظ المعقدة
• استخدام الكنية أو عبارات أخرى لتسمية الأشياء
• صعوبة في الكتابة والهجاء
• سرحان في الخيال
• قدرات تحليلية متقدمة ومختلفة

من هو الكاتب السعودي محمد باحارث؟

إعاقة الديسلاكسيا
الكاتب السعودي محمد باحارث

 

الكاتب السعودي محمد باحارث، تم تصنيفه ضمن الـ 100 الأكثر تأثيرًا على منصة التغريدات القصيرة تويتر في مجلة «Forbes Middle East» وذلك في عام 2011م.

وزادت شعبيته بعد مؤتمر تيديكس «TEDxJeddah» في مدينة جدة يناير 2016 و الذي كان برعاية مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية { مسك} ، وذلك عندما تحدث عن إعاقة «الديسلاكسيا» التي أصيب بها.

 

اقرأ أيضًا: متلازمة الطفل المدلل.. كيفية علاجها وأبرز علاماتها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى